الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

توسعة شبكة القطارات السريعة باليابان تصطدم بارتفاع التكاليف

توسعة شبكة القطارات السريعة باليابان تصطدم بارتفاع التكاليف

تواجه المراحل الجديدة من توسعة شبكة القطارات السريعة في اليابان، مشكلة كبيرة تتمثل في ارتفاع التكاليف بشكل باهظ، نظراً لارتفاع أسعار المواد والعمالة، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، الأحد.

ونقل التقرير عن وزارة النقل اليابانية، أنها أوضحت في وقت سابق أن توسعة خط امتداد هوكايدو شينكانسن في شمال اليابان، إلى عاصمة محافظة سابورو، من المتوقع أن يتجاوز تقديرات الميزانية الأصلية، بنحو 40%، بزيادة تقدر بحوالي 645 مليار ين، وهو ما يوازي 4.88 مليار دولار، ليصل إجمالي تكلفته إلى 2.3 تريليون ين.

وتتصل معظم المدن الكُبرى في اليابان، فيما عدا سابورو، بخطوط القطار السريع ""shikansen، المعروف بـ«الرصاصة»، وتسعى المشاريع الجارية إلى سد الثغرات في الشبكة، ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار العمالة والمواد وحدها إلى زيادة تُقدَّر بحوالي 205 مليارات ين، وتحتاج تكاليف البناء المتزايدة إلى تمويل إضافي من عائدات الضرائب.

وأوضح التقرير أن جائحة كورونا دفعت اليابان إلى إعادة التفكير في مستقبل النقل العام؛ نظراً لتراجع أعداد الركاب، ما أدى إلى خسائر كبيرة بلغت في أحد الخطوط الذي افتتح في عام 2016 حوالي 14.8 مليار ين في السنة المالية 2021.