الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«موديز أنلاتيكس»: الاقتصاد الأمريكي يتجنب الركود في 2023

«موديز أنلاتيكس»: الاقتصاد الأمريكي يتجنب الركود في 2023

قالت مؤسسة «موديز أنلاتيكس»، الذراع البحثية لوكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن الاقتصاد الأمريكي سيتجنب الوقوع في براثن الركود هذا العام، ليشهد تباطؤاً للنمو، وأشار محللو «موديز أنلاتيكس» في مذكرة بحثية صدرت مؤخراً، إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيعاني في عام 2023 من توقف النمو وارتفاع معدلات البطالة، لكن الركود يمثل تهديداً خطيراً. وأشارت المذكرة البحثية إلى أن التوقعات الأكثر ترجيحاً تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي سوف يتجنب الركود هذا العام، لكنه قد يشهد حالة من التوقف شبه الكامل للنمو.

وبررت المذكرة توقعاتهم بقدرة الاحتياطي الفيدرالي على السيطرة على التضخم بدون التسبب في حالة ركود، من خلال رفع الفائدة بشكل كافٍ لتقليص ضغوط الأسعار والأجور.

وتباطأ التضخم السنوي الأمريكي إلى 7.1% في نوفمبر الماضي على أساس سنوي، مقابل ذروة عند 9.1% في يونيو. وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية تقلبات حيث ارتفعت في نهاية تعاملات يوم الأربعاء، وذلك بعد صدور محضر الفيدرالي والذي أظهر أن مسؤولي البنك يتوقعون استمرار رفع معدلات الفائدة لفترة من الوقت، وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.4%، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 0.7%، وزاد «ناسداك» بنسبة 0.7%.