الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ارتفاع نصيب مصر من الاستثمار الأجنبي عالمياً

ارتفاع نصيب مصر من الاستثمار الأجنبي عالمياً
قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر أن نصيب مصر في الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع عالمياً بنحو اثنين في الألف عن العام الماضي برغم انخفاضه عن المستوى العالمي، كما زادت الاستثمارات الخاصة لتبلغ 316 مليار جنيه بزيادة 103 مليارات جنيه عن العام الماضي التي بلغت 213 مليار جنيه بارتفاع 47 في المئة.

وأكدت الوزيرة خلال اجتماع للهيئة العامة للاستثمار أن مصر احتلت الوجهة الأولى على مستوى أفريقيا، وذلك وفق ما ذكرته التقارير الدولية ومنها تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وذكرت الوزيرة أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء شكلت لجنة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر، وسيتم تشكيل فريق عمل للتنسيق مع الوزارات، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على زيادة الترويج للاستثمارات في مصر في مختلف دول العالم، ووضع الفرص الاستثمارية في مصر على خريطة الاستثمار العالمية.


ووافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار في اجتماعه، الأربعاء، على مشروع لائحة نظام العمل داخل المناطق الحرة، وذكر ‏‏‏ محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة أن اللائحة الحالية منذ 20 عاماً لذلك قررت الهيئة العمل على وضع مشروع لائحة جديدة للتسهيل على المستثمرين في المناطق الحرة، بالتزامن مع خطة الهيئة لتطوير وإنشاء مناطق حرة عامة جديدة.


وأقر المجلس وضع معايير وضوابط إجراءات تحول المشروعات العاملة بنظام الاستثمار الداخلي للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، للسماح لبعض الشركات بممارسة نشاط تصديري بشكل أكبر.

ووافق المجلس على كل من إقامة منطقتين حرة عامة بمحافظة الجيزة، وأخرى بمحافظة كفر الشيخ، وإقامة منطقة استثمارية متخصصة في مجال الصناعات القائمة على خامات الفوسفات على مساحة 5115 فداناً بمحافظة أسوان.