السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الإمارات والسعودية تعلنان مبادرة «إمداد» في اليمن

الإمارات والسعودية تعلنان مبادرة «إمداد» في اليمن

20181120173620273FM

أعلنت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إطلاق مبادرة إمداد، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والمنظمات الدولية الأخرى، وذلك بهدف توفير الاحتياجات الغذائية لـ 10 ـ 12 مليون يمني، وهي الفئة الأكثر تضرراً، ومنهم أكثر من مليوني طفل، بحيث تغطي المبادرة مستلزماتهم من المواد الأساسية، خصوصاً القمح لمدة تصل إلى أربعة أشهر.

وقالت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، إن المبادرة تأتي انطلاقاً من الحرص على مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها اليمنيون «حيث نأمل أن تسهم هذه المبادرة في تحسين الحياة المعيشية لليمنيين، لكونها تغطي أكثر من ثلث سكان اليمن».

وأكدت ريم الهاشمي أن المبادرة ستشمل كافة المناطق اليمنية، حيث تستهدف الإنسان اليمني بعيداً عن أي حسابات أخرى، وستعطى الأولوية للفئات الأكثر تضرراً من الجوع.


ودعت كافة المنظمات الدولية للمشاركة في هذه المبادرة الإنسانية الهادفة إلى محاربة الجوع في اليمن، كما شددت على أن الإمارات والسعودية لطالما كانتا ملتزمتين بمساعدة الشعب اليمني، والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يرزح تحتها.


ودعت المجتمع الدولي إلى العمل على ضمان إيصال المساعدات الغذائية ضمن مبادرة «إمداد» إلى مستحقيها.

من جانبه، أوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن الميليشيات الحوثية سطت على اليمن بأكمله وعلى المساعدات الإنسانية، حيث استولت على 65 سفينة مساعدات و124 قافلة إغاثية، مشيراً إلى أن المملكة لن تعمل إلا مع المنظمات الدولية الحريصة على مصلحة الشعب اليمني.

وأفاد بأن أكبر تحدٍّ هو كيفية الوصول للمحتاجين مع عرقلة الميليشيات الحوثية لذلك، منوهاً بجهود المركز لإيصال المساعدات للإنسانية بواسطة الإسقاط الجوي لمحافظة تعز عندما كانت تعز تحت الحصار.

ووفقاً لآخر التقديرات الدولية، فإن 17.8 مليون يمني فقدوا أمنهم الغذائي، منهم 8.5 مليون يعتمدون كلياً على المساعدات الغذائية.

يذكر أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية لليمن بلغ في ثلاث سنوات نحو 67 مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل 18 مليار دولار.