الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

واشنطن تتهم المديرة المالية لهواوي بالالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران

واشنطن تتهم المديرة المالية لهواوي بالالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران

تواجه مينغ وانتشو المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات شبهات أمريكية بالقيام بأعمال تجارية للالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران، وفق ما أفادت معلومات كشفت بعد جلسة أدلت خلالها بإفادتها أمام محكمة كندية.

ويطلب القضاء الأمريكي تسليم مينغ وانتشو، ابنة مؤسس مجموعة هواوي، للولايات المتحدة بعد توقيفها في كندا بطلب من واشنطن السبت الماضي.

وبعد مداولات استمرت ساعات أمام قاض في المحكمة العليا في فانكوفر، رفعت الجلسة على أن تستأنف الاثنين. ويفترض أن يقرر القاضي في تلك الجلسة الإفراج بكفالة عن مينغ التي ستبقى حتى ذلك الحين موقوفة في إحدى ضواحي فانكوفر.

وكشف محامي الحكومة الكندية جون غيب ـ كارسلي في قاعة المحكمة التي كانت مكتظة بالحضور أنه يشتبه بأن مينغ وانتشو (46 عاماً) كذبت على العديد من المصارف بشأن العلاقات بين هواوي وأحد فروعها «سكايكوم»، ما سمح لهذه الشركة بدخول السوق الإيرانية في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

ويبدو أن مينغ شخصياً كذبت على مصرفيين أمريكيين في 2013 بنفيها وجود أي علاقة بين هواوي و«سكايكوم»، بينما «سكايكوم هي هواوي»، على ما قالت السلطات الأمريكية.

وأضاف المحامي أن مينغ متهمة «بالاحتيال على حساب عدد من المؤسسات المالية»، وهي تهمة يعاقب عليها القانون الأمريكي بالسجن 30 عاماً لكل واقعة.

واعترض وكيل الحكومة على الإفراج المشروط عن مينغ ابنة رين تشينغ في مؤسس «هواوي» في 1987، والمهندس السابق في الجيش الصيني. وقد رأى أن مينغ تملك كل الأسباب لمحاولة الهرب من كندا والعودة إلى الصين.

من جهته، قال محامي مينغ إن موكلته لن تجازف «بالتسبب بالعار» لوالدها وشركتها وبلدها عبر الهرب. وهي تتعهد بتسليم جوازات سفرها ووضع سوار إلكتروني وتمويل مراقبتها خلال إجراءات محاكمتها.

وأكدت مجموعة هواوي، في بيان مساء الجمعة، أنها «ستواصل متابعة الجلسات» الأسبوع المقبل، معبّرة عن «ثقتها بأن النظامين القضائيين الأمريكي والكندي سيتوصلان إلى النتائج الصحيحة».