الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

كوريا الشمالية: النووي الأمريكي بالنووي الكوري

كوريا الشمالية: النووي الأمريكي بالنووي الكوري
ذكرت وسائل إعلام كورية شمالية اليوم الخميس أن نزع السلاح النووي الأمريكي في شبه الجزيرة الكورية يعد شرطاً لكي تنزع بيونغ يانغ سلاحها النووي.
وجاء في تعليق نشرته الوكالة الكورية الشمالية المركزية للأنباء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اتفقا في يونيو الماضي على العمل على «نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية» ليس فقط من جانب كوريا الشمالية مثلما يؤكد المسؤولون الأمريكيون في أغلب الأحيان.

وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء أن هذا التعليق يعد أوضح دلالة حتى الآن على الخلافات بشأن تفسير تعبير «نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية» الذي لم يتم تحديده بصورة واضحة في البيان الذي ورد في صفحة ونصف ووقعه ترامب وكيم في سنغافورة في يونيو الماضي.

وأضاف التعليق «عندما نقول (شبه الجزيرة الكورية) نعني شبه الجزيرة بأكملها التي تشمل أراضينا و المنطقة الكورية الجنوبية التي تتمركز فيها الأسلحة الأمريكية الغازية».


ونقلت بلومبرغ عن التعليق القول «عندما نقول (نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية)، فهذا يعني إزالة جميع العوامل التي تمثل تهديداً نووياً لكل المناطق التي تحيط بشبه الجزيرة، وليس فقط في نطاق الكوريتين الشمالية والجنوبية، ويجب على أمريكا أن تفهم ذلك بوضوح».