الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

كيم مستعد للقاء ترامب

كيم مستعد للقاء ترامب

جندي كوري جنوبي عند سياج عسكري يحمل رسائل سلام وإعادة توحيد مع الشطر الشمالي. (أ ف ب)

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إنه مستعد للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أي وقت لتحقيق هدفهما المشترك وهو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، لكنه حذّر من أنه قد يتبع نهجاً بديلاً إذا استمرت العقوبات والضغوط الأمريكية على بلاده.

وفي كلمته بمناسبة العام الجديد، قال كيم إن نزع السلاح النووي مسألة «عزم راسخ» لديه، مشيراً للمرة الأولى إلى أن الشمال سيكف عن صنع الأسلحة النووية، لكنه حث واشنطن على اتخاذ إجراءات لم يحددها في المقابل لتسريع وتيرة العملية الدبلوماسية المتعثرة.

وأضاف أن كوريا الشمالية قد تجد نفسها «مجبرة على البحث عن نهج جديد» للدفاع عن سيادتها إذا سعت الولايات المتحدة «لإجبارنا على شيء بشكل أحادي الجانب .. وظلت على موقفها بفرض العقوبات والضغوط».


ورحب المكتب الرئاسي في سيؤول بخطاب كيم، ورأى أنه يشير إلى تطلعات بلاده إلى النهوض بالعلاقات بين الكوريتين، وتحقيق تقدم على صعيد العلاقات الكورية الشمالية والأمريكية.


وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي، كيم إي - جيوم، في بيان أمس، إنه يتوقع أن يعمل الزعيم كيم - في إطار سعيه إلى النهوض بعلاقات بلاده مع سيؤول وواشنطن، على حل قضايا شبه الجزيرة الكورية بشكل إيجابي وبصورة سلسة.

وتطالب بيونغيانغ برفع العقوبات الأمريكية والإعلان رسمياً عن نهاية الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 إلى 1953 رداً على خطوات أولية أحادية اتخذتها صوب نزع السلاح النووي بما في ذلك تفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف لديها ومنشأة مهمة لمحركات الصواريخ.