الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الإمارات تدعم اليمن في مؤتمر المانحين بـ 500 مليون دولار

الإمارات تدعم اليمن في مؤتمر المانحين بـ 500 مليون دولار

المشاركون في مؤتمر المانحين لدعم اليمن في جنيف. (أ ف ب)

أكدت دولة الإمارات أنها تتخذ الخطوات كافة لمساعدة اليمنيين في التغلب على محنتهم، معلنة عن تقديم مبلغ 500 مليون دولار لمساعدة اليمنيين ضمن مؤتمر الجهات المانحة لدعم اليمن الذي عقد الثلاثاء في جنيف.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، خلال مؤتمر الجهات المانحة لليمن، أن المنظمة الدولية تمكنت من الوصول للمرة الأولى منذ سبتمبر إلى مخازن الحبوب قرب خط الجبهة في الحديدة باليمن «أخيراً تمكنا من الوصول إلى مخازن مطاحن البحر الأحمر».

من جهته، أوضح الناطق باسم برنامج الأغذية العالمي ارفيه فيرهوسل، أنها مهمة تقييم «اليوم للمرة الأولى منذ سبتمبر، تمكن فريق من برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى موقع مطاحن البحر الأحمر الذي يوجد فيه 51 ألف طن من الحبوب، وهي كمية كافية لتأمين الغذاء لأكثر من 3.7 مليون شخص على مدى شهر».


وأضاف «لم تصلنا بعد النتائج التقنية لهذا التقييم، ونأمل التمكن من إعادة استخدام هذا الموقع في أقرب وقت ممكن».


وتأتي هذه المهمة بعد الاتفاق المبرم في 17 فبراير بين أطراف النزاع في اليمن.

إلى ذلك، انطلق في جنيف الثلاثاء مؤتمر المانحين برعاية الأمم المتحدة لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، والتي تسعى للحصول على 4.2 مليار دولار لتوفير المساعدات المنقذة لأرواح 21.4 مليون شخص العام الجاري.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت الدول الأعضاء والمؤسسات الحكومية والأهلية للإسهام في المؤتمر بهدف دعم الشعب اليمني.

وقال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، في كلمته أمام المؤتمر، إن الحكومة اليمنية تحاول التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية، مذكراً المجتمع الدولي بممارسات الحوثيين الذين يتعمدون نهب المساعدات الإنسانية.

وأكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي ريم الهاشمي أن الإمارات تتخذ جميع الخطوات لمساعدة اليمنيين في التغلب على محنتهم، وأعلنت تقديم الدولة مبلغ 500 مليون دولار لمساعدة اليمنيين، فيما أعلنت السعودية عن التبرع بمبلغ 500 مليون دولار، بينما أعلنت الكويت تخصيص 250 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن.