السبت - 27 يوليو 2024
السبت - 27 يوليو 2024

«اللجنة الرباعية»: التسليح الإيراني للميليشيات يهدد أمن المنطقة

«اللجنة الرباعية»: التسليح الإيراني للميليشيات يهدد أمن المنطقة
دانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، تسليح إيران للميليشيات الإرهابية في عدد من الدول العربية، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

وأعربت اللجنة خلال اجتماعها أمس برئاسة دولة الإمارات، ومشاركة السعودية ومصر والبحرين، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، على هامش أعمال الدورة العادية "151" لمجلس وزراء الخارجية العرب، في بيان عقب اجتماع لممثليها بالقاهرة، عن «قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران مـن تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابيـة ببعض الدول العربية».

واستنكرت اللجنة «ما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة ما يهدد الأمن القومي العربي».


ودانت اللجنة استمرار التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، منوهة في الوقت ذاته للتصريحات الاستفزازية المستمرة من المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.


واطلعت اللجنة الوزارية على التقرير الذي أعدته الإمارات عن أبرز جهودها وأنشطتها بشأن التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، بالإضافة إلى التقرير الذي أعدته الأمانة العامة في هذا الشأن، وعلى الرصد الذي قامت به بشأن أبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين تجاه البلدان العربية.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها تقرير الأمانة العامة للجامعة حول رصد ومتابعة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وكيفية التصدي لها سياسياً وإعلامياً واقتصادياً، ورفعت تقريراً للمجلس الوزاري لمناقشته واعتماده.