السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

201 قتيل وجريح في 3 كوارث طيران

شهدت حركة الطيران العالمية ثلاثة حوادث أسفرت عن مصرع 201 شخص في سقوط طائرة إثيوبية وأخرى كولومبية، إضافة إلى إصابة 30 آخرين على متن طائرة تركية تعرضت لاضطرابات شديدة أثناء رحلة إلى نيويورك.

وتفصيلاً، تحطمت طائرة حديثة الصنع تابعة للخطوط الإثيوبية من طراز «بوينغ 737» أمس، بعد إقلاعها بدقائق من أديس أبابا متجهة إلى نيروبي، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها الـ149 وأفراد طاقمها الثمانية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الإثيوبية، تيولدي غيبرمريام، إن الطيار «حصل على إذن» للعودة إلى العاصمة الإثيوبية بعدما واجه «صعوبات» قبل تحطم الطائرة.


وذكر الرئيس التنفيذي في مؤتمر صحافي أن ركاباً من 33 دولة كانوا على متن الطائرة، من بينها كينيا وإثيوبيا وأمريكا وكندا وفرنسا والصين ومصر والسويد وبريطانيا وهولندا.


وفي مطار نيروبي انتظر كثير من ذوي الضحايا عند البوابة ساعات دون الحصول على معلومات من سلطات المطار، وعلم بعضهم عن تحطم الطائرة من الصحافيين.

مصرع 14 شخصاً في كولومبيا

لقي 14 شخصاً مصرعهم أثناء تحطم طائرة في بلدة سان كارلوس دي جوارو بإقليم ميتا في كولومبيا خلال رحلة داخلية من مدينة سان خوسيه ديل جوافيار الجنوبية إلى فيلافيسنشيو وسط البلاد، وفق وكالة الطيران المدني الكولومبية. وقالت الوكالة إن أحداً لم ينجُ من الحادث الذي وقع أمس الأول، بعد أن أرسلت الطائرة من «طراز دي سي ـ 3» إشارة استغاثة.

30 مصاباً في تركيا

وأصيب 30 شخصاً كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، في رحلة من إسطنبول إلى نيويورك، بعد تعرض رحلتهم لاضطرابات شديدة. وذكرت الخطوط الجوية التركية أمس: «تعرض 28 من ركابنا واثنين من أفراد الطاقم لجروح طفيفة بسبب تعرض رحلتنا وهي في طريقها إلى مطار جون كنيدي لاضطرابات»، مضيفة أن الطائرة التي كانت تحمل على متنها 326 راكباً، بالإضافة إلى طاقم يضم 18 فرداً، هبطت بسلام في مطار جون أف كنيدي.