الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
مواطنون ينتظرون شراء مواد غذائية - فنزويلا

مواطنون ينتظرون شراء مواد غذائية - فنزويلا

واشنطن تقرر سحب جميع دبلوماسيها من فنزويلا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة قررت سحب جميع دبلوماسيها المتبقين في سفارتها في كراكاس وسط تفاقم الأزمة في فنزويلا.

ويزيد هذا القرار من توتر العلاقات بين الدولتين، مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم استبعاد أي احتمالات ومنها التدخل العسكري للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

والكهرباء مقطوعة عن معظم مناطق فنزويلا منذ خمسة أيام بسبب عطل كهرباء تلقي فيه الحكومة بالمسؤولية على ما تصفه بعملية تخريب بتشجيع من الولايات المتحدة.



وكتب بومبيو على تويتر أنّ "القرار يعكس الوضع المتدهور في فنزويلا، والاستنتاج بأن وجود موظفين دبلوماسيين أمريكيين في السفارة بات يفرض قيداً على السياسة الأمريكية".

وفي 24 يناير الماضي، طلبت واشنطن من الطاقم الدبلوماسي "غير الضروري" مغادرة فنزويلا ودعت رعاياها في فنزويلا إلى التفكير بالمغادرة.

وندد بومبيو بـ «الدور المحوري الذي لعبته كوبا وروسيا وتواصلان القيام به في تقويض الأحلام الديمقراطية للشعب الفنزويلي ورفاهه»، وأضاف «كوبا هي القوة الإمبريالية الحقيقية في فنزويلا».

وقال ساخراً «عندما لا توجد كهرباء، أشكر أعجوبة الهندسة الكوبية الحديثة .. عندما لا توجد مياه أشكر علماء المياه الممتازين من كوبا .. عندما لا يوجد طعام أشكر الزعماء الشيوعيين الكوبيين».

كما انتقد بومبيو موسكو، قائلاً إن «روسيا أيضاً خلقت هذه الأزمة»، بما في ذلك تزويد فنزويلا بالأسلحة.

#بلا_حدود