الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

غداً .. حجاب جماعي في نيوزيلندا تضامناً مع المسلمين

أكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أردرن، أنه سيتم حظر الأسلحة نصف الآلية والبنادق الهجومية في نيوزيلندا على الفور، وذلك بعد أقل من أسبوع من قيام مسلح بقتل 50 شخصاً في هجوم إرهابي استهدف مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، وفي هذا الإطار وجهت دعوة عامة للنيوزيلنديين، ذكوراً وإناثاً، لارتداء الحجاب غداً لإظهار تضامنهم مع المسلمين.

وأوضحت أردرن أن سوف يتم أيضاً حظر الأجزاء التي تستخدم لتحويل الأسلحة إلى نصف آلية ذات طراز عسكري، إلى جانب خزائن الطلقات عالية السعة، كما أنه سيتم إعداد خطة لإعادة شراء الأسلحة النارية.

وقالت «أعلن أن الحكومة ستتخذ إجراء فورياً اليوم لتقييد التخزين المحتمل لهذه الأسلحة وتشجيع الأشخاص على الاستمرار في تسليم أسلحتهم النارية».


وأضافت أنه سوف يتم تطوير القوانين الإضافية لتعزيز القوانين المتعلقة بالأسلحة تشمل «قواعد رخصة أكثر فعالية ومتطلبات تخزين وعقوبات لعدم الانصياع للقيود على الأسلحة».


يشار إلى أن مهاجم المسجدين استخدم أسلحة شبه آلية معدلة، قام بشرائها بصورة قانونية برخصته لحيازة السلاح.

وتعد نيوزيلندا من ضمن الدول المتقدمة التي لا تطلب من مالكي الأسلحة تسجيل أسلحتهم، ويتعين فقط تسجيل الأسلحة شبه الآلية.

إلى ذلك، ذكر موقع «نیوزهاب» النيوزيلندي أن نشطاء في الجمعيات والمواقع الاجتماعية يواصلون حشد الدعم لحملة ارتداء الحجاب التضامنية، من أجل تشجيع كل القاطنين في نيوزيلندا على القيام بهذه اللفتة الإنسانية.

وقالت ثايا أشمان، إحدى منظمات هذه الحملة، إنها «دعوة بسيطة لكل سكان نيوزيلندا بهدف التعبير عن حزننا لما وقع وإظهار تعاطفنا مع المسلمين».

في السياق، ذكرت الشرطة النيوزيلندية، اليوم، أن السلطات حددت رسمياً هويات جميع الضحايا الـ 50 الذين قتلوا في الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسجدين.

وقال مفوض الشرطة مايك بوش إنه سيتم تسليم جثث جميع الضحايا إلى أسرها.

وكانت السلطات بدأت تسليم جثث الضحايا مساء الثلاثاء وتم تشييع أولى الجنازات أمس الأربعاء، ومنذ ذلك الحين يتم تشييع الجنازات تباعاً في كرايستشيرش.