الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

روسيا تتهم أمريكا بـ «تدبير انقلاب» للإطاحة بمادورو

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة، أمس، بمحاولة تدبير «انقلاب» للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، من دون أن يوضح ما إذا كان جنود روس قد وصلوا إلى كراكاس.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، أشار لافروف إلى أن «محاولات واشنطن تدبير انقلاب في فنزويلا وتهديد حكومتها الشرعية تشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة، وتدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة»، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت أمس أن مسؤولين عسكرين روس وصلوا إلى فنزويلا لإجراء مباحثات بشأن «التعاون في مجال صناعات الدفاع».


من جهته، حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، من أن بلاده «لن تقف مكتوفة الأيدي» فيما ترسل روسيا قوات إلى فنزويلا.


وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بأن «استمرار إرسال عسكريين روس لدعم نظام نيكولاس مادورو غير الشرعي في فنزويلا يهدد بإطالة معاناة الشعب الفنزويلي الذي يدعم بشكل ساحق الرئيس المؤقت خوان غوايدو».

وقال بومبيو لنظيره الروسي بحسب البيان «لن تقف الولايات المتحدة الأمريكية والدول الإقليمية مكتوفة الأيدي فيما تفاقم روسيا التوترات في فنزويلا».

يشار إلى أن روسيا تعد أحد أقوى الداعمين لحكومة فنزويلا المحاصرة بالأزمات، حيث إنها قدمت مليارات الدولارات لمادورو خلال الأعوام الماضية.