السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

بعد 30 عاماً من التطوير.. هل ينجح لقاح الملاريا في مواجهة المرض الفتاك؟

بعد 30 عاماً من التطوير.. هل ينجح لقاح الملاريا في مواجهة المرض الفتاك؟
في خطوة هي الأولى من نوعها، تعتزم دولة ملاوي اليوم إطلاق برنامج للقاح تجريبي من أجل تحصين الأطفال ضد مرض الملاريا الذي يحصد سنوياً مئات الآلاف من الأرواح، خصوصاً في أفريقيا.

ويأتي إطلاق البرنامج بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح يُعد «الأول ضد الملاريا في العالم، حيث أظهر أنه يوفر حماية جزئية من الملاريا بالنسبة للأطفال الصغار».

وأشارت ماري هاميل، منسقة تنفيذ برنامج لقاحات الملاريا بمنظمة الصحة العالمية، إلى تسجيل 250 ألف حالة وفاة للأطفال في أفريقيا كل عام بسبب الملاريا، مضيفة


«إنه أمر لا يُحتمل، وأثره مدمر للأسر والمجتمعات».


ولفتت ماري إلى أن اللقاحات «من المحتمل أن تنقذ حياة الكثير من الأطفال، ما يجعل هذا اللقاح مثيراً للغاية».

3 عقود من العمل

ويُعد برنامج تنفيذ تطعيمات الملاريا الذي تنسقه منظمة الصحة العالمية، جهداً جماعياً تسهم فيه المنظمة إلى جانب وزراء الصحة في البلدان الثلاثة المذكورة.

واختارت كل من دولة مالاوي وغانا وكينيا تجربة اللقاح الجديد الذي استغرق تطويره نحو 30 عاماً من العمل، فيما يعد الأول ضد الملاريا في العالم.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه تبين من خلال تجربة سريرية أن الأطفال الذين تلقوا جرعات من اللقاح كانت لديهم فرصة أقل للإصابة بالملاريا.

29 % تراجع الحالات

وأظهرت دراسة أن اللقاح منع نحو أربع من كل عشر حالات إصابة بالملاريا بين الأطفال و«بشكل عام، كان هناك تراجع بنسبة 29 في المئة في حالات الإصابة بالملاريا الحادة لدى الأطفال الذين تلقوا اللقاح».

يتطلب اللقاح أربع جرعات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين نحو خمسة أشهر وسنتين.

ويهدف البرنامج التجريبي، الذي يتوقع أن يستمر حتى نهاية 2022 إلى الوصول إلى نحو 360 ألف طفل سنوياً في جميع أنحاء البلدان الثلاث.