الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«المركزي اليمني» مستعد لتغطية احتياجات البنوك من العملات الأجنبية

«المركزي اليمني» مستعد لتغطية احتياجات البنوك من العملات الأجنبية
أعلن البنك المركزي اليمني استعداده لتغطية احتياجات جميع البنوك التجارية والإسلامية من العملات الأجنبية لتمويل واردات السلع إلى البلاد.

وأصدر فرع البنك المركزي، في العاصمة المؤقتة ومقر الحكومة الشرعية عدن، بياناً أكد خلاله استعداده لبيع العملة الصعبة للبنوك بسعر 506 ريالات للدولار أو بأسعار السوق «أيهما أقل».

وأضاف البيان أن ذلك سيغطي «الاعتمادات وتحويلات الاستيراد الخاصة بعملائهم ولجميع السلع من غير السلع الأساسية الممولة من الوديعة السعودية» التي تبلغ قيمتها مليارا دولار، وتهدف للمساعدة في تمويل واردات السلع الأساسية والمنتجات البترولية.


وتقول الأمم المتحدة إن نحو 80 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليوناً في حاجة لمعونات إنسانية، فيما وصل نحو ثلثي المناطق في اليمن إلى حالة «ما قبل المجاعة».


ودمر انقلاب ميليشيات الحوثي الموالية لإيران على الشرعية منذ 2014 اقتصاد اليمن، وتسبب في قطع طرق الإمدادات وتقلص الواردات وتضخم حاد.

إلى ذلك، أكد سفير اليمن في موسكو الدكتور أحمد الوحيشي أن السلام المستدام لن يتحقق في اليمن إلا بإنهاء انقلاب ميليشيات الحوثي والمضي قدماً في عملية السلام الدائم والشامل القائم على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً وخاصة قرار مجلس الأمن 2216.

وأشار الوحيشي في محاضرة بمعهد موسكو للعلاقات الدولية حول آخر المستجدات في الأزمة اليمنية والتطورات بشأن اتفاق ستوكهولم وانتهاكات ميليشيات الحوثي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني إلى أهمية دورة مجلس النواب الاستثنائية التي انعقدت بمدينه سيئون بمحافظه حضرموت.