الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

تركيا وإيران تدافعان عن إرهاب «الإخوان»

تركيا وإيران تدافعان عن إرهاب «الإخوان»
أثار اقتراب الإدارة الأمريكية من إعلان تصنيف تنظيم «الإخوان» منظمة إرهابية، قلق كل من تركيا وإيران، باعتبار أن الخطوة تهدد أكثر التنظيمات المتحالفة مع الدولتين.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إعلان البيت الأبيض عزم الرئيس دونالد ترامب إدراج جماعة الإخوان على اللائحة الأمريكية للمنظمات الإرهابية، مؤكّداً معارضة طهران لهذه الخطوة.

وقال ظريف، في تصريحات صحافية على هامش انعقاد منتدى «حوار التعاون الآسيوي» من الدوحة، إن واشنطن «ليست في موقع يسمح لها بمحاولة وضع آخرين في خانة الإرهاب».


وتابع ردّاً على سؤال حول القضية «نحن نرفض أي محاولة من قبل الولايات المتحدة في هذا الاتجاه».


وأمس الأول، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز إن الرئيس الأمريكي بحث مع فريقه للأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاطرونه القلق من جماعة الإخوان، تصنيف الجماعة تنظيماً إرهابياً، ويجري درس الأمر طبقاً للمسار الداخلي المتبع.

وفي تركيا، قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والمنبثق عن الإخوان إن توجه الولايات المتحدة لتصنيف جماعة «الإخوان» منظمة إرهابية، من شأنه أن يعزز معاداة الإسلام في الغرب وحول العالم. واعتبر المسؤول التركي «هذا القرار ستكون له نتائجه بالنسبة لأمريكا، والشرق الأوسط، وكذلك أوروبا».