الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

إيران تتقمص دور الضحية.. وتحذر من إرسال قوات أمريكية للمنطقة

إيران تتقمص دور الضحية.. وتحذر من إرسال قوات أمريكية للمنطقة

قوات أمريكية فوق حاملة الطائرات إبراهام لينكولن في بحر العرب. (رويترز)

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إرسال الولايات المتحدة قوات للشرق الأوسط مسألة «خطيرة للغاية على السلام والأمن الدوليين»، وتزامن ذلك مع إعلان الإدارة الأمريكية عزمها نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، لمواجهة التهديدات الإيرانية في المنطقة. وتعكس تصريحات ظريف المحاولات الإيرانية للعب دور الضحية وتتناسى التهديدات التي تشكلها على الشرق الأوسط. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن ظريف قوله «تزايد الوجود الأمريكي في منطقتنا خطير للغاية ويهدد السلام والأمن الدوليين ويجب مواجهته».

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الأول «سنُرسل عدداً قليلاً نسبياً من الجنود، أغلبيتهم للحماية».

وتهدف هذه القوات والقدرات الإضافية إلى «تعزيز حماية القوات الأمريكية وأمنها، نظراً إلى التهديدات المستمرة من جانب إيران، بما في ذلك الحرس الثوري ومؤيديه»، بحسب ما قال في بيان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، مضيفاً «هذا ردّ فعل حذر على تهديدات جدّية من جانب إيران». وقالت نائبة الوزير المكلفة بالشؤون الدولية في البنتاغون كيتي ويلبرغر إن قرار نشر جنود وقدرات إضافية لا يشمل سوريا أو العراق، حيث تُواصل واشنطن عملياتها ضد تنظيم داعش.


وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أن الاعتداءات الأخيرة لإيران ووكلائها في الشرق الأوسط مدعاة للقلق.


وقال بولتون إن الهجمات الأخيرة على ناقلات نفط ومحطة ضخ والعراق والسعودية من مظاهر القلق بشأن إيران وعملائها.

ومن جانبه، حذر رئيس وزراء باكستان عمران خان من خطر اندلاع صراع في المنطقة، وجاء التحذير عقب زيارة لإسلام أباد قام بها وزير خارجية إيران. وقال خان إنه يشعر بالقلق إزاء «التوترات المتصاعدة في الخليج، وأن الحرب ليست الحل لأي مشكلة».

وأضاف «ليس في مصلحة أي طرف تصعيد التوترات في المنطقة المضطربة بالفعل. جميع الأطراف في حاجة إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس في الوضع الراهن».