الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

السيسي والبرهان يدعمان إرادة الشعب السوداني في تقرير المصير

السيسي والبرهان يدعمان إرادة الشعب السوداني في تقرير المصير
أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، مباحثات مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في القاهرة، في أول زيارة للمسؤول السوداني خارج البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير الشهر الماضي عقب احتجاجات شعبية على حكمه.

وعقد الزعيمان، مباحثات ثنائية، تناولت القضايا المشتركة بين البلدين والرؤية للمرحلة المقبلة، كما اتفقا على أولوية دعم الإرادة الحرة للشعب السوداني واختياراته.

وقال السيسي خلال تلك القمة إن «الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم، عن طريق حوار شامل جامع، بين القوى السياسية المختلفة في السودان، يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي توافقي، ويضع تصوراً واضحاً لاستحقاقات هذه المرحلة، ويقود إلى انتخابات حرة ونزيهة».


وأضاف: «نحن كدول جوار للسودان ودول تجمع (إيغاد) وكشركاء إقليميين، نتطلع لتقديم العون والمؤازرة للشعب السوداني، وصولاً إلى تحقيق الاستقرار والرخاء الذي يتطلع إليه ويستحقه».


وتأتي زيارة البرهان إلى القاهرة عقب زيارة قام بها نائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) الخميس الماضي إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال المجلس العسكري إن الغرض من زيارة حميدتي هو «تقديم الشكر للمملكة، لما قدّمته من دعم اقتصادي يؤمّن متطلّبات الحياة المعيشية للشعب السوداني، وهو ما أعلن عنه في الفترة السابقة، فضلاً عن دعمها السياسي للمجلس للمساهمة في الوصول إلى حلّ سريع للمشكلات».

وتزامنت زيارة البرهان قبل سلسلة من الوقفات الاحتجاجية المرتقبة اليوم، دعا لها تجمع المهنيين السودانيين للضغط على المجلس الانتقالي لنقل السلطة إلى المدنيين، فيما لا تزال المفاوضات متوقفة بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير السودانية.

وتعتبر صلاحيات وتركيبة المجلس السيادي المقترح لتولي السلطة العليا في الفترة الانتقالية هي العقبة الكؤود أمام توقيع اتفاق نهائي بين الجانبين.

وكان الرئيس المصري عقد قمة تشاورية حول الأوضاع في السودان في حضور بعض الدول الأفريقية في 23 أبريل. وتعتبر القاهرة أن السودان هو العمق الاستراتيجي لمصر جنوباً، وبالتالي فإن ما يجري في هذا البلد الذي يمر عبره نهر النيل قبل أن يصل إلى الأراضي المصرية يتخذ أهمية قصوى بالنسبة إلى السلطات المصرية.