الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«حزب بريكسيت» يسيطر على انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا

«حزب بريكسيت» يسيطر على انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا

Nigel Farage

يتجه «حزب بريكسيت» الجديد، الذي يتزعمه البريطاني نايجل فاراج، لتحقيق الفوز في انتخابات البرلمان الأوروبي، حسبما أظهرت نتائج جزئية في وقت متأخر من يوم الأحد، في الوقت الذي عانى فيه حزب رئيسة الوزراء البريطانية (حزب المحافظين) والحزب المعارض الرئيس في بريطانيا (حزب العمال)من خسائر فادحة.

واستغل حزب المخضرم فاراج المتشكك في الاتحاد الأوروبي موجة عدم الرضا العام والغضب من الحالة الحالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) للحصول على 31.7 في المئة من الأصوات، وحصل على 28 مقعداً من أصل 73 مقعداً لبريطانيا في البرلمان الأوروبي، وفقاً لتقديرات الاتحاد الأوروبي.

وتعرض حزب استقلال المملكة المتحدة، الذي كان يتزعمه فاراج في السابق، إلى خسارة كبيرة بعد حصوله على 3.5 بالمئة، ليفقد جميع مقاعد البرلمان الأوروبي الـ 23 التي بدا أنها تحولت إلى حزب بريكسيت.


واحتل الليبراليون الديمقراطيون، الذين يعارضون بشدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المرتبة الثانية بحصولهم على نسبة 18.5 في المئة، والتي تعتبر قفزة كبيرة بعد حصولهم على نسبة 6.7 في المئة في 2014.


وحل حزب العمال في المركز الثالث بـ 14 في المئة أي 10 مقاعد، فيما جاء حزب الخضر في المركز الرابع بنسبة 12.1 في المئة وهو ما يعني حصوله على 7 مقاعد بزيادة 4 مقاعد عن الانتخابات الماضية.

وتراجع المحافظون إلى المركز الخامس بنسبة 8.7 في المئة - وهو تراجع كبير عما حققه الحزب في عام 2014 والذي بلغت نسبته فيها 24 بالمئة، وهو ما يعني أنه سيحصل على 3 مقاعد فقط في البرلمان القادم.