الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

العمال البريطاني: الاستفتاء الثاني على بريكسيت ضرورة

قال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إن هناك ضرورة لمطالبة الرأي العام البريطاني مرة أخرى بإصدار حكمه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إما من خلال انتخابات عامة أو استفتاء ثانٍ.

وأضاف كوربين «مع تفكك المحافظين وعدم قدرتهم على الحكم ومع وصول البرلمان إلى طريق مسدود، سيتعين إعادة هذه القضية إلى الشعب، سواء من خلال انتخابات عامة أو استفتاء عام». وأضاف «خلال الأيام المقبلة، سنجري محادثات في حزبنا وحركتنا ونفكر ملياً في هذه النتائج على جانبي الخروج من الاتحاد الأوروبي»، لكن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، رأى أن إجراء انتخابات عامة قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر البلاد ويكون كارثة على حزب المحافظين الحاكم.وذكر هانكوك، الذي أعلن السبت الماضي عزمه خوض السباق لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتعين إتمامه من خلال البرلمان الحالي.

ورأى أن «الانتخابات العامة قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون جنوناً. سيكون ذلك سيئاً لبلادنا وكارثياً لحزبنا».


إلى ذلك، طالب نايجل فاراج زعيم حزب بريكسيت البريطاني، أمس، بالمشاركة في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد تحقيق حزبه الجديد نصراً ساحقاً في انتخابات البرلمان الأوروبي.


وبينما يستعد حزب المحافظين الذي تنتمي إليه ماي لاختيار زعيم جديد خلفاً لها، طلب فاراج ممن سيخلفها في رئاسة الوزراء أن يكون لحزبه رأي في أهم قرار في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية «يتعين أن نكون جزءا من الفريق الآن .. هذا أمر جلي للغاية».