الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أمريكا تبحث تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35

أمريكا تبحث تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35

أمريكا تبحث تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35

تعتزم الولايات المتحدة بجدية تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 المتقدمة بسبب مضي أنقرة قدماً في خطط لشراء منظومة روسية للدفاع الصاروخي على الرغم من اعتراضات واشنطن.

ويدور جدال بين الولايات المتحدة وتركيا العضوين بحلف شمال الأطلسي منذ أشهر حول عزم تركيا شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400، والتي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع شبكة الدفاع التابعة لحلف الأطلسي، وقد تهدد مقاتلات إف-35 الأمريكية التي تعتزم تركيا أيضاً شراءها.

وقال مصدران مطلعان على دور تركيا في برنامج صناعة مقاتلات الشبح الأمريكية إف-35 وطلبا عدم الكشف عن هويتيها إن القرار النهائي بشأن تعليق تدريب الطيارين الأتراك لم يتخذ بعد.


وتأتي المداولات بعد دلائل على أن تركيا تمضي قدماً في عملية شراء منظومة إس-400.


وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في 22 مايو إن العسكريين الأتراك يتلقون تدريباً في روسيا على استخدام منظومة إس-400، وقال إن عسكريين من روسيا ربما يأتون إلى تركيا.

ويتلقى طيارون أتراك أيضاً تدريباً في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، ولم يتضح إن كان صدور قرار بتعليق تدريباتهم سيعني ضرورة مغادرتهم البلاد أو السماح لهم بالبقاء في القاعدة لحين اتخاذ قرار بشأن مستقبل تركيا في برنامج إف-35.

كانت الولايات المتحدة قالت صراحة إنه لا يمكن لتركيا اقتناء منظومة إس-400 والبقاء في الوقت نفسه ضمن برنامج مقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

ويقول خبراء إنه في حالة استبعاد تركيا من البرنامج فسيكون ذلك أحد أبرز التصدعات في العلاقات بين البلدين في التاريخ الحديث.