الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

تبادل الاتهامات بعد اعتراض مقاتلة روسية لطائرة أمريكية

قال الأسطول السادس الأمريكي، أمس، إن مقاتلة روسية حلقت بسرعة فائقة، ما وضع طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأمريكية في خطر أثناء عملية اعتراض فوق البحر الأبيض المتوسط بالقرب من سوريا أمس الأول، لكن موسكو أكدت أن قائد طائرتها تصرف بمسؤولية.

وأعلن الأسطول السادس أن «الطائرة الأمريكية كانت تعمل بما يتفق مع قواعد القانون الدولي ولم تتصرف بصورة تستلزم هذا النشاط الروسي»، مضيفاً «الطائرة الروسية اعترضت مسار الطائرة الأمريكية ثلاث مرات، اثنتان منها تعتبر آمنة، لكن الثالثة كانت بسرعة كبيرة ومرت فيها الطائرة الروسية أمام الطائرة الأمريكية وهي من طراز بي-8 إيه بوسيدون مباشرة، ما تسبب بحدوث اضطراب مفاجئ ووضع طيارينا وطاقمنا في خطر».

ونفت موسكو أن طائراتها تصرفت بطريقة غير مسؤولة، قائلة إنها بقيت على مسافة آمنة وعادت إلى قاعدتها بعد أن غيّرت الطائرة الأمريكية مسارها.


وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها استدعت طائرة سوخوي سو-35 من قاعدتها الجوية في سوريا لاعتراض الطائرة الأمريكية لاقترابها من منشأة طرطوس البحرية الروسية على الساحل السوري.


ونفت موسكو أن تكون طائراتها تصرفت بطريقة غير مسؤولة، قائلة إنها بقيت على مسافة آمنة وعادت إلى قاعدتها بعد أن غيّرت الطائرة الأمريكية مسارها.

وفي سياق آخر، أعلن متحدث باسم الإدارة الذاتية الكردية في سوريا كامل عاكف، أمس، أنها أعادت امرأتين أمريكيتين وستة أطفال من عائلات إرهابيين في تنظيم داعش إلى واشنطن. وقال المتحدث إن ذلك تم «بناء على طلب الحكومة الأمريكية، والرغبة الحرة والطوعية للمواطنين الأمريكيين في العودة إلى بلادهم دون أي ضغط أو إكراه»، وكانت المرأتان والأطفال في مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا، حيث يحتجز الآلاف من الأجانب المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي.