الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

انطلاق ماراثون رئاسة الوزراء في بريطانيا

انطلقت أمس المرحلة الرسمية الأولى من سباق خلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعد أن قدم نحو عشرة سياسيين محافظين ترشيحاتهم لرئاسة حزبهم وبالتالي رئاسة الحكومة البريطانية، من بينهم وزير الخارجية السابق بوريس جونسون المؤيد لبريكسيت، والذي اعتبره المحللون والصحف الأوفر حظاً.

وكان تسعة رجال وامرأتان أعلنوا رغبتهم في قيادة حزب المحافظين خلفاً لتيريزا ماي التي استقالت الجمعة من مهامها على رأس الحزب كما كان متوقعاً، قبيل انتهاء مهلة تقديم الترشيحات.

ويتولى الفائز برئاسة الحزب حكماً منصب رئيس الحكومة الذي يعود إلى الحزب الذي يتمتع بأغلبية برلمانية كافية ليتمكن من الحكم، وستكون مهمته الرئيسة إنجاز خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وهذا ما لم تنجح ماي في تحقيقه في الموعد الذي كان محدداً في 29 ‏مارس، واضطرت إلى إرجائه إلى 31 ‏أكتوبر.


وإلى جانب جونسون الذي يبدو الأوفر حظاً في المراهنات، دشن كل من وزير البيئة مايكل غوف ووزير الخارجية جيرمي هانت حملتيهما أمس رسمياً، حيث يعتبر الاثنان منافسين رئيسين لجونسون.


وتعرضت حملة غوف لضربة قبل أيام بعد أن اعترف بتعاطيه الكوكايين مرات عدة قبل 20 عاماً، بينما قال هانت إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أخبرته بأن الاتحاد الأوروبي «سيكون على استعداد للتفاوض» بشأن بريكسيت مع زعيم بريطاني جديد، حيث حاول التأكيد على مهاراته في إبرام الصفقات.