الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

محمد بن زايد يحضر العشاء الرسمي في برلين

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مأدبة العشاء الرسمية التي أقامتها أنجيلا ميركل مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية في مكتب المستشارية الاتحادية في برلين.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان - في كلمة مشتركة مع المستشارة الألمانية قبيل المأدبة - عن سعادته بزيارة جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة.

وقال سموه «سعيد جداً بوجودي في ألمانيا، ونحن هنا اليوم نحتفي بمرور 15 عاماً على توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين الإمارات وألمانيا، حيث كان التبادل التجاري في ذلك الوقت بيننا يقارب 3 مليارات دولار، أما اليوم فإنه يقارب 14 مليار دولار».


وأضاف سموه «زيارتنا إلى ألمانيا تؤكد أن لدينا خريطة طريق جديدة.. 15 سنه قادمة.. نتطلع إلى أن يتضاعف التبادل التجاري بصورة أكبر».


وتابع سموه «ناقشنا مواضيع عديدة ونحن متفقون على كثير من الأمور ونتطلع إلى تقوية هذه العلاقة ومد جسور التعاون بين الإمارات وألمانيا».

من جانبها رحبت أنجيلا ميركل بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. وقالت «يسعدني أن ولي عهد أبوظبي جاء إلى برلين مجدداً وأرحب به ترحيباً جميلاً حيث كانت زيارته الأخيرة إلى برلين خلال عام 2016 فيما زرت أنا الإمارات عام 2017».

وقالت إن لقاءها مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تناول مجموعة واسعة من المواضيع الألمانية - الإماراتية خصوصاً الشراكة الاستراتيجية التي نحتفي بمرور 15 عاماً على إبرامها بيننا.

وأضافت المستشارة الألمانية أن المحادثات التي جرت اليوم بيننا عكست الحرص على تعميق العلاقات وهذا ما ترجمه البيان المشترك الذي أصدرناه اليوم.

وأشارت إلى أن اللقاء الذي جمع صاحب السمو ولي عهد أبوظبي ووزير الاقتصاد الألماني وأصحاب الشركات الألمانية يعكس الرغبة في تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، لافتة إلى زيارة مليون سائح ألماني إلى الإمارات كل سنة، ما يعكس التواصل الموسع بين البلدين.

وتحدثت عن مبادرة عام التسامح التي أطلقتها دولة الإمارات العام الجاري وقالت.. «إنها بالنسبة لنا مهمة جداً حيث شهدت الإمارات أول زيارة لبابا الكنيسة الكاثوليكية للإمارات كما استضافت الإمارات الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص التي تميزت نسختها هذه بمشاركة طيف واسع من مكونات شعب الإمارات والمقيمين فيها».