الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

التحالف العربي يدمّر مخازن صواريخ وأسلحة حوثية

التحالف العربي يدمّر مخازن صواريخ وأسلحة حوثية

حركة طبيعية في مطار أبها بعد يوم من الاعتداء الإرهابي الحوثي. (أ ف ب)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تدمير أهداف عسكرية حوثية تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وأوضح التحالف أن الأهداف شملت أماكن لتخزين الصواريخ ومعامل تصنيعها ومخازن أسلحة وخبراء أجانب من تنظيمات إرهابية، مؤكداً أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وشنّت مقاتلات التحالف اليوم الخميس سلسلة غارات جوية على مواقع متفرقة في العاصمة اليمنية صنعاء.


واستهدفت مقاتلات التحالف بثلاث غارات مواقع للانقلابيين في محافظة ذمار.


وكان التحالف قد تعهد باتخاذ إجراءات صارمة عاجلة وآنية لردع ميليشيات الحوثي الإرهابية، بعد الهجوم على مطار أبها السعودي.

إلى ذلك، أكدت المملكة العربية السعودية أن النظام الإيراني وعبر وكلائه ميليشيات الحوثي في اليمن يقف وراء الهجوم على مطار أبها، والذي أدى إلى إصابة 26 شخصاً مدنياً بينهم نساء وأطفال، محذرة من عواقب وخيمة جراء «التصعيد الإيراني المتهور».

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر، إن «ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً مستمرة في جرائمها الخارجة عن القانون والبعيدة عن الأخلاق»، لافتاً إلى أن استهداف مطار أبها المدني «تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها».

وأكد الأمير خالد بن سلمان أن «وسائل الردع الحازمة سوف يتم اتخاذها للتصدي لهذه الميليشيات الإرهابية».

وتابع «أؤكد أننا سنردع كل من يحاول المساس بأمننا ومصالحنا، مع التزامنا بكافة القوانين الدولية وقواعدها العرفية حفاظاً على أمن واستقرار المنطقة».

وبحسب نائب وزير الدفاع السعودي، فإنه «منذ 40 عاماً والنظام الإيراني يعبث في منطقتنا، يصنع الموت وينشر الفوضى والدمار ويرعى الإرهاب ويمول الإرهابيين، ومنهم ميليشيات الحوثي»، داعياً المجتمع الدولي وكل الدول الداعية للأمن والسلم الدوليين إلى «القيام بواجباتها لوقف هذه الممارسات الخطيرة التي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه».

وأضاف الأمير خالد بن سلمان في تغريدة أخرى باللغة الإنجليزية أن «استمرار عدوان النظام الإيراني والتصعيد المتهور، سواء بشكل مباشر أو من خلال ميليشياته سيؤدي إلى عواقب وخيمة».

وأصيب 26 مدنياً من جنسيات مختلفة بجروح صباح الأربعاء في انفجار «مقذوف» أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن على مطار أبها جنوب غربي السعودية، الأمر الذي استدعى إدانة عربية ودولية واسعتين للهجوم الإرهابي.

إيران تستبعد التفاوض مع أمريكا

استبعد مرشد إيران علي خامنئي إجراء أي مفاوضات مستقبلية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي، الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية، وأعادت واشنطن فرض تطبيق عقوبات على قطاعي النفط والبنوك، ما ألحق ضرراً بالاقتصاد الإيراني، ووضع ضغوطاً على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق.