الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

البشير أمام العدالة بتهم الفساد والتربح

وجهت نيابة مكافحة الفساد أمس، اتهامات للرئيس السوداني السابق، الذي ظهر للمرة الأولى منذ الإطاحة به في أبريل الماضي.

وظهر البشير مرتدياً الملابس السودانية التقليدية، الجلباب الأبيض والعمامة، واقتيد في سيارة تويوتا لاند كروزر إلى مكتب النيابة في الخرطوم.

وبدا البشير إلى حد بعيد مثلما كان قبل اعتقاله وسار برشاقة من السيارة إلى المبنى وابتسم وتحدث للحراس الذين يقتادونه، وبعد دقائق خرج متجهم الوجه بعد توجيه المدعين اتهامات له.


وقال وكيل نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية علاء الدين عبدالله: «استدعت النيابة المتهم الرئيس السابق ووجهت له تهم حيازة المال الأجنبي واستلام هدايا بصورة غير رسمية وأبلغته بحقه في الاستئناف».


ومن ناحية أخرى، التقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي يزور السودان حالياً.

وقدم البرهان شرحاً مفصلاً حول مجمل الأوضاع في السودان ورؤية المجلس وتواصله مع القوى السياسية السودانية من أجل الوصول إلى توافق حول ترتيبات الفترة الانتقالية.

من جانبه، أوضح أبو الغيط أن الجامعة العربية ستركز في المرحلة المقبلة على تأمين الاستقرار في السودان والتوصل إلى توافق داخلي يجنبه الصراعات.

يأتي ذلك، فيما توعّد نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أمس «بإعدام» الذين فرقوا اعتصام الحركة الاحتجاجية بشكل وحشي، ما أدى إلى مقتل العشرات وأثار حملة تنديد دولية.

وقال نائب رئيس المجلس: «نحن نعمل جاهدين لإيصال الذين قاموا بذلك إلى حبل المشنقة»، لافتاً إلى أن فض الاعتصام هو «فخ نُصب والمقصود به قوات الدعم السريع».

وأكد حميدتي، استعداد المجلس لتسليم الحكم لحكومة كفاءات في أسرع وقت، تشمل جميع أطياف الشعب السوداني، مشدداً على أن المجلس العسكري الانتقالي يسعى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بمراقبة دولية.