الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

السعودية تطالب المجتمع الدولي بإجراءات حازمة لتأمين النقل البحري

السعودية تطالب المجتمع الدولي بإجراءات حازمة لتأمين النقل البحري

خادم الحرمين الشريفين مترئساً اجتماع مجلس الوزارء في جدة. (واس)

حث مجلس الوزراء السعودي دول العالم على اتخاذ إجراءات حازمة لتأمين حركة النقل في الممرات المائية في المنطقة بعد هجوم الأسبوع الماضي الذي استهدف ناقلتي نفط.

ودعا المجلس لدى اجتماعه أمس في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته المشتركة واتخاذ إجراءات حازمة لتأمين حركة النقل في الممرات المائية في المنطقة تحسباً للتداعيات الخطيرة لمثل تلك الحوادث على أسواق الطاقة وخطرها على الاقتصاد العالمي.

وتعرضّت ناقلة نفط يابانية وأخرى نروجية الخميس لهجمات فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يومياً نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.ووقع الهجومان بعد شهر على تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نرويجية وسفينة شحن إماراتية لعمليات تخريبية.


ووجّهت واشنطن أصابع الاتهام إلى طهران.


ودخلت الولايات المتحدة وإيران الجمعة في حرب كلامية تعكس التوتر المتصاعد في المنطقة مع اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طهران بالوقوف خلف الهجمات على الناقلتين.

واتّهم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مقابلة صحافية نشرت الأحد إيران بمهاجمة ناقلات النفط في بحر عمان، مشدّداً على أنّ المملكة «لا تريد حرباً» في المنطقة لكنّها «لن تتردّد في التعامل» مع «أي تهديد».

كما اتهمت واشنطن طهران بالسعي لإرباك إمدادات النفط العالمية بإغلاق مضيق هرمز، وهو ما هدّدت به إيران في الماضي.