السبت - 02 مارس 2024
السبت - 02 مارس 2024

السعودية: نثق بقدرة البحرين والعراق على تجاوز حادثة السفارة

السعودية: نثق بقدرة البحرين والعراق على تجاوز حادثة السفارة

شرطي عراقي أمام مقر السفارة البحرينية في بغداد. (رويترز)

أعربت المملكة العربية السعودية عن استنكارها الشديد لما تعرضت له سفارة مملكة البحرين في بغداد من أحداث مؤسفة على يد متظاهرين.

وشدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على أن المملكة وهي تعرب عن إدانتها لهذه الأحداث التي تتنافى مع أبسط قواعد الأعراف الدبلوماسية، وتخالف كافة المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة، ترحب في الوقت نفسه بموقف الحكومة العراقية من الاعتداء المرفوض، وما اتخذته من إجراءات لتوفير الحماية اللازمة لتأمين سلامة البعثة البحرينية.

وعبر المصدر عن الثقة في قدرة كل من البحرين والعراق على تجاوز تلك الحادثة، مؤكدًا وقوف المملكة إلى جانب الدولتين الشقيقتين في كل المساعي التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.


واستدعت مملكة البحرين الجمعة سفيرها في بغداد للتشاور بعد الاعتداء على السفارة من قبل محتجين، ودعت الحكومة العراقية إلى حماية الموظفين والدبلوماسيين العاملين بالسفارة.


على صعيد آخر، اندلعت اشتباكات في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، أمس، بين قوات الأمن ومحتجين غاضبين على تردي الخدمات في المحافظة.

وقعت الاشتباكات بعدما حاصر المحتجون المجلس البلدي لقضاء الإصلاح في المحافظة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل محتجين غاضبين خارج مقر المجلس، وأعضاؤه بالداخل، لوح بعض المحتجين بالأعلام العراقية، فيما أشعل آخرون الإطارات المطاطية، وطالب المحتجون المجلس البلدي بتنفيذ الوعود التي أطلقوها بشأن إصلاح الخدمات المتردية.

وذكرت تقارير عراقية أن عناصر الأمن حاولت تفريق الاحتجاجات بإطلاق النار في الهواء، قبل أن يتطور الأمر إلى اشتباكات بين الطرفين، مما أدى إلى إصابة شرطي.

وكان أهالي الإصلاح بمحافظة ذي قار خرجوا في تظاهرات عدة في الآونة الأخيرة، احتجاجاً على سوء الخدمات، خاصة نقص الكهرباء في ذروة الصيف، فضلاً عن مشكلات الصرف الصحي والبنية التحتية.