الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

قتلى بانفجار آلية مفخخة في مقديشو

أعلن مصدر أمني أن خمسة أشخاص على الأقل قد قتلوا صباح الاثنين في انفجار سيارة مفخخة على مقربة من حاجز مراقبة على الطريق المؤدي إلى مطار مقديشو.

وقال المسؤول الأمني الموجود في مكان وقوع الانفجار عبدالله أحمد «رأينا السيارة المعادية عندما حاولت تجاوز السيارات الأخرى المصطفة من خلال الانحراف إلى يسار الطريق، وانفجرت بالقرب من فندق أفريك.. أستطيع أن أؤكد مقتل خمسة أشخاص، هم ثلاثة مدنيين وعنصرا أمن على الحاجز». وأضاف أن «عدداً كبيراً من الأشخاص كانوا موجودين في المنطقة، وأن بعضهم قُتل أو أصيب في الانفجار، لكن لا يتوفر لدينا العدد الدقيق للضحايا». وأكد شهود أنهم رأوا عدداً كبيراً من الأجسام، ولكنهم لم يتمكنوا من القول هل هي لقتلى أو لجرحى فقط. وقال الشاهد عبدي كريم محمد «لم أكن بعيداً جداً عندما وقع الانفجار، وكان بإمكاني رؤية عدد كبير من الأشخاص الغارقين في الدماء. كان الانفجار مدوياً وتسبب بأضرار في عدد كبير من المباني المجاورة». وأوضحت سعاد علي، الشاهدة الأخرى، أنها كانت تخرج من وكالة سفر عندما أوقعها عصف الانفجار. وذكرت لوكالة فرانس برس «أصيبت يدي بشظية ولكنها طفيفة، ليست خطرة.. رأيت نحو عشرة أشخاص ممددين على الأرض ولا يتحركون، فيما كان آخرون يطلبون النجدة».

لم يتم تبني الاعتداء على الفور، ولكن حركة الشباب الإسلامية المتطرفة الموالية لتنظيم القاعدة، هي التي تنفذ مثل هذه العمليات في العاصمة الصومالية.


بعد طردها من مقديشو في 2011، خسرت حركة الشباب القسم الأكبر من معاقلها، غير أنها ما زالت تسيطر على مناطق ريفية شاسعة تشن منها عمليات واعتداءات انتحارية، بما فيها العاصمة، ضد أهداف حكومية وأمنية أو مدنية. وقد توعدت بالإطاحة بالحكومة الصومالية التي تدعمها المجموعة الدولية و20 ألف رجل من قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم).