السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

7 مواليد و29 قلباً مفتوحاً أثناء الحج

7 مواليد و29 قلباً مفتوحاً أثناء الحج

تحمل طفلتها على جبل الرحمة. (رويترز)

قالت وزارة الصحة السعودية إن أكثر من 316 ألف حاج تلقوا الرعاية الطبية في مستشفياتها ومراكزها الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، منذ بدء موسم الحج.

وأضافت أن عدد من تلقوا الخدمات الصحية حتى يوم التروية بلغ 316919 حاجاً وحاجة، حيث تم إجراء 29 عملية قلب مفتوح و685 قسطرة قلبية.

وأجريت 1938 عملية غسيل كلوي و102 عملية مناظير، و532 عملية، بينما تم دخول 2475 حاجاً وحاجة إلى المستشفيات، وتم تسجيل سبع حالات ولادة.


وأفادت الوزارة بأن مستشفى النور التخصصي نجح في إنقاذ حياة الحاج الإندونيسي باندي سوبرادي، الذي كان يعاني من نزيف حاد من وصلة شريانية سابقة في الفخذ الأيسر تم تركيبها سابقاً في بلاده. واستقبلت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، حالة قلب لحاج تركي قادمة من مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، عبر الإسعاف الجوي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالتعاون مع الإخلاء الطبي بوزارة الدفاع. وتم إجراء التدخل اللازم وتقديم الرعاية الطبية التي يحتاج إليها الحاج.


وكانت وزارة الصحة ممثلة في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، قد فعلت للعام الخامس على التوالي، الخط الساخن لجلطات القلب والجلطات الدماغية الحادة التي تمكن الأطباء والمختصين في جميع مستشفيات المشاعر المقدسة ومستشفيات العاصمة المقدسة لعلاج القلب والسكتة الدماغية بالمدينة الطبية وتنسيق تحويل الحالات التي تستدعي النقل بأسرع الطرق.