الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

مليون و100 ألف طالب وطالبة تستقبلهم المدارس الحكومية والخاصة غداً

مليون و100 ألف طالب وطالبة تستقبلهم المدارس الحكومية والخاصة غداً

مليون و100 ألف طالب وطالبة تستقبلهم المدارس الحكومية والخاصة غداً

تستقبل المدارس الحكومية والخاصة اليوم نحو مليون ومئة ألف طالب وطالبة بالمدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، في أول يوم من العام الدراسي الجديد 2019 ـ 2020 منهم 149541 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية بدبي والمناطق الشمالية.

وحرصت وزارة التربية والتعليم على تذليل كافة العقبات التي يمكن أن تعترض أداء العملية التعليمية، حيث وفرت الحافلات المدرسية لجميع المدارس الحكومية والكتب لجميع المراحل الدراسية من الأسبوع الماضي مع بدء دوام المعلمين والإداريين الذين تجاوزت أعدادهم ما يزيد على 26 ألف معلم ومعلمة وإداري وفني.

ووجهت الوزارة بمراعاة الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية بمختلف المراحل وتحديداً رياض الأطفال، حيث لا تتم زيادة عدد طلبة الرياض في الصف الواحد عن 25 طالباً وطالبة، داعية إلى عدم فتح شعب إضافية في المدرسة والالتزام نسبة 20 في المئة للطلبة الوافدين من إجمالي طلبة المدرسة الواحدة.


وحددت الوزارة موجهات استمرار الطلبة غير المواطنين في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2019 ـ 2020، إذ استثنت طلبة الصف الثاني عشر من شرط التميز على أن يتم استيفاء الرسوم الدراسية كاملة لهذا العام والأعوام الماضية.


وتابعت: في المناطق التي لا يوجد بها مدارس خاصة تخدم المنطقة لا بد من حصر بيانات الطلبة الذين لم يحققوا شرط التميز والتأكد من استيفاء الرسوم الدراسية وفي حال عدم الاستيفاء يتعذر بقاء الطالب في المدرسة، مشددة على ضرورة أن يكون ولي أمر الطالب من العاملين في الجهات الحكومية، سواء محلية أو اتحادية.

وفيما يخص طلبة جزر القمر، وافقت وزارة التربية والتعليم على قبول الطلبة بالصف الأول، واستمرار طلبة الصفوف الأخرى بالدراسة بغض النظر عن شرط التميز على أن يتم استيفاء الرسوم الدراسية.

ولفتت الوزارة إلى استمرار أبناء المعلمين بالمدرسة مع الأخذ بالمعايير التالية: استمرار الرسوم الدراسية وفق الإجراءات المعتمدة، وأن يكون الطالب حاصلاً على تقدير abc في مواد التميز، وأن يكون حسن السير والسلوك في المدرسة.

في سياق متصل، وجهت الوزارة مديري المدارس الحكومية للتركيز على التزام الطلبة بالزي المدرسي وتطبيق نظام الإشراف المدرسي من أول يوم دراسي والحرص على تسليم الطلبة جميع الكتب المدرسية والإبلاغ الفوري بأي نواقص في الكتب.

من جهة أخرى، أفادت الوزارة بأن 8027 طالباً وطالبة مقيدين في 307 شعب بمرجلة رياض الأطفال وبصفوف الأول والسابع والتاسع والعاشر والحادي عشر، سيتم تدريس اللغة الصينية لهم خلال العام الدراسي الجاري، إذ تم توفير 150 معلماً ومعلمة لتدريس هذه اللغة، بعد إخضاعهم لدورات تدريبية متخصصة بمعهد تدريب المعلمين في عجمان.

ووفقاً للتقويم المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، لجميع المدارس على مستوى الدولة يستمر العام الدراسي الجديد 2019 ـ 2020 حتى يوم 12 ديسمبر، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في الفترة من 15 ديسمبر حتى 9 يناير 2019، لمدة أربعة أسابيع منها 20 يوم عمل، بينما تبدأ إجازة الهيئات، في 22 ديسمبر وتنتهي2 يناير 2020 لمدة أسبوعين منها عشرة أيام عمل.

وتستأنف الهيئات التعليمية بمختلف أنواعها، الدوام إيذاناً لبدء الفصل الدراسي الثاني، يوم 5 يناير 2020، فيما يبدأ للطلبة يوم 12 من الشهر ذاته، حيث تقرر لهم أسبوعان لإجازة الربيع في الفترة من 29 مارس من العام ذاته، حتى 9 أبريل، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة من 29 مارس حتى 2 أبريل المقبل.

ويبدأ دوام الهيئات بأنواعها، في الفصل الدراسي الثالث في يوم 5 أبريل 2020، فيما يبدأ الطلبة دوامهم للفصل ذاته يوم 12 منه، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي 2019 - 2020 للطلبة يوم 2 يوليو، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 9 منه، في وقت بلغ عدد أيام التمدرس لهذا العام بما فيها أيام الامتحانات 185 يوماً.