الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اجتماع عربي لدعم تجديد تفويض الأونروا.. واتفاق لنشر قيم التسامح

اجتماع عربي لدعم تجديد تفويض الأونروا.. واتفاق لنشر قيم التسامح
تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع الطارئ لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينين في الدول العربية المضيفة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة صباح الثلاثاء الثالث من سبتمبر 2019 بناء على طلب من دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية لدعم تجديد تفويض الأونروا.

وسيناقش المؤتمر خطة التحرك المقترحة لدعم تجديد التفويض الممنوح للأونروا بحشد التصويت لصالح قرار التفويض بأغلبية كبيرة تعكس أهمية استمرار عمل الأونروا وتشكل رداً على محاولات تفكيكها والحفاظ على الولاية القانونية للوكالة بالصورة التي نص عليها قرار إنشائها رقم 302 لعام 1949 لحين تطبيق حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين طبقاً لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1948 ومبادرة السلام العربية.

وفي سياق آخر، أفادت السفيرة هيفاء أبو غزالة - الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية و رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بها، بأنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والمجلس العالمي للتسامح والسلام، اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة.


وأشارت إلى أن المذكرة تهدف لترسيخ سبل التعاون المشترك بين الجانبين ودعم الحوار والتواصل الحضاري، ونشر قيم التسامح والتعايش السلمي وتعزيز ثقافة السلام المستدام، والتصدي لظواهر الإرهاب والتطرف والتعصب والتمييز العنصري.


وسيعمل الجانبان من خلال مذكرة التفاهم على إعداد وتنظيم المؤتمرات والمنتديات وورش العمل واللقاءات الحوارية المشتركة، وتنسيق الزيارات المتبادلة والمنتظمة بين المسؤولين لدى المنظمتين.