السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

بسبب ثرثرة ترامب.. واشنطن تسحب جاسوساً عمل في إدارة بوتين

بسبب ثرثرة ترامب.. واشنطن تسحب جاسوساً عمل في إدارة بوتين

ترامب ولافروف في البيت الأبيض. وكالات

أكد الكرملين اليوم الثلاثاء أن مسؤولاً روسياً سابقاً أشارت إليه تقارير إعلامية بأنه جاسوس لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) كان يعمل بالفعل في إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولكنه لم يكن على تواصل مباشر مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت أمس الاثنين أن المخابرات الأمريكية نفذت عملية عام 2017 لتهريب مسؤول روسي رفيع المستوى كان يتجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية.

وتردد أن المخاوف أثيرت بشأن سلامة الجاسوس لأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقاسم معلومات سرية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ولكن البيت الأبيض رفض تقريراً لشبكة «سي أن أن» أعلن ذلك، ووصفه بأنه غير صحيح.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تعليقات نشرتها وكالة «تاس» الروسية الرسمية للأنباء، إن هذا الشخص «تم فصله قبل عدة سنوات»، ولم يوضح بيسكوف فوراً إن كان سمولينكوف عميلاً غير أنه قال إن التقارير الإعلامية الأمريكية تبدو «كالقصص الخيالية».


وذكرت صحيفة «كوميرسانت» الروسية اليوم أن الولايات المتحدة سحبت الجاسوس البارز قبل عامين بسبب مخاوف على حياته، وقالت إن هذا المسؤول ربما يُدعى أوليج سمولينكوف.

كما نشرت شبكة «سي أن أن» الإخبارية وصحيفة نيويورك تايمز الأمريكيتان تقارير حول سحب الجاسوس دون الإشارة إلى أنه كان في الإدارة الرئاسية الروسية.

وبحسب التقارير، تم سحب الجاسوس من روسيا تحت ستار أنه ذهب إلى مونتنيغرو (الجبل الأسود) مع عائلته في عطلة خلال يونيو 2017، وذلك مباشرة عقب اجتماع في البيت الأبيض بين ترامب والوزير سيرجي لافروف.