الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

خلاف بين الحكومة والعائلة يؤجل مراسيم دفن «الزعيم الأفريقي»

خلاف بين الحكومة والعائلة يؤجل مراسيم دفن «الزعيم الأفريقي»
تواترت أنباء من عاصمة زيمبابوي حول حدوث خلاف بين أسرة رئيس البلاد السابق روبرت موجابي والحكومة بشأن المكان الذي سيدفن فيه.

وأفادت الحكومة في وقت سابق بأن موجابي سيُدفن بعد غد الأحد في مقبرة «ناشيونال هيروز» على قمة تل في العاصمة هراري، والتي تعد مدفناً مخصصاً لأعضاء النخبة الحاكمة.

في المقابل، أكدت أسرة موجابي، أمس، أنها تفضل أن يدفن حسب رغبته، بجوار زوجته في منزله الريفي في كوتاما نحو 85 كيلومتراً من هراري.


وحسب وكالات أنباء عالمية، وفي تطور جديد في المواجهة بين العائلة والحكومة، وافقت الأسرة في النهاية، اليوم الجمعة على دفن الرئيس السابق في «ناشيونال هيروز».


وأعلن ناطق باسم العائلة ليو موغابي ابن شقيق الرئيس الراحل أن موغابي سيدفن في "ميدان الأبطال" كما طلبت بإلحاح حكومة الرئيس الحالي ايمرسون منانغاغوا، وذلك بعد 24 ساعة، من تأكيده أن عمه سيدفن في قريته.

وتوفي بطل استقلال المستعمرة البريطانية السابقة الذي تحول إلى حاكم مستبد، الجمعة الماضي عن 95 عاماً في مستشفى فخم في سنغافورة كان يزوره للعلاج في السنوات الأخيرة.

ونقل جثمانه الأربعاء إلى هراري لمراسم تكريم تستمر عدة أيام بما فيها جنازة وطنية السبت في الملعب الرياضي الوطني في العاصمة بحضور رؤساء معظم الدول الأفريقية.