الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرة لوزير الصحة الكوبي

الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرة لوزير الصحة الكوبي

الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرة لوزير الصحة الكوبي

نددت كوبا الثلاثاء برفض الولايات المتحدة منح تأشيرة لوزير الصحة الكوبي خوسيه أنخيل بورتال الذي كان يعتزم حضور اجتماع في واشنطن لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية في تغريدة على تويتر إن "الوفد الكوبي (...) برئاسة وزير الصحة خوسيه أنخيل بورتال لن يتمكن من حضور هذا الحدث لأن الإدارة الأمريكية رفضت منحه تأشيرة".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت الاثنين أنها ستفرض قيوداً على منح تأشيرات للمسؤولين الكوبيين المولجين برنامج إرسال أطباء إلى الخارج.


وتعقد منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، وهي الفرع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، اجتماعاً لمجلس إدارتها في واشنطن في الفترة الممتدة من 30 سبتمبر حتى الـ4 من أكتوبر.


وأعربت الخارجية الكوبية عن أسفها لأن "الحكومة الأمريكية تحاول، مرة أخرى، كتم صوت كوبا، وهي خطوة تضاف إلى الحملة لجعل برامج التعاون الطبي لبلدنا أكثر صعوبة مع الدول الأخرى".

بدورها، شجبت السفارة الكوبية في واشنطن، في بيان نشرته وسائل الإعلام الكوبية الرسمية رفض واشنطن منح الوفد الكوبي تأشيرة دخول، معتبرة إياه إجراء تعسفياً تنتهك فيه الولايات المتحدة التزاماتها كدولة مضيفة لمنظمة دولية.

وتتهم واشنطن هافانا بالاتجار بالبشر عن طريق إخضاع الأطباء الكوبيين الذين يتم إرسالهم إلى الخارج في إطار برامج للتعاون الطبي لإجراءات قاسية من مثل فرض ضرائب باهظة على رواتبهم وفرض قيود مشددة على تحركاتهم ومصادرة جوازات سفرهم.