الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

2.6 مليار شخص في بيوتهم.. آخر مستجدات كورونا حول العالم

2.6 مليار شخص في بيوتهم.. آخر مستجدات كورونا حول العالم

تتضافر الجهود الدولية للحد من انتشار وباء كورونا، في الوقت الذي يواصل فيه الفيروس الانتشار في العالم، متسبباً بوفيات تخطت حاجز الـ18 ألفاً.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، أن البر الرئيس الصيني سجل انخفاضاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وإن جميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج.

وأضافت أن عدد حالات الإصابة الجديدة، انخفض إلى 47 من 78 في اليوم السابق، وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيس الصيني إلى 81218.

وبلغ عدد وفيات الجائحة في البر الرئيس 3281 حتى نهاية أمس، بزيادة 4 حالات عن اليوم السابق.

وفيما يلي أبرز وآخر المستجدات المتعلقة بفيروس «كوفيد-19» من مختلف دول العالم:



الوفيات حالات الشفاء الإصابات
18,905 109,143 422,911



-أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أمس، عن رصدها 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من جنسيات مختلفة تم رصدها من خلال الإبلاغ المبكر والتقصي النشط والمستمر، ومن خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقاً، وحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 248 حالة.

وأضافت الوزارة أنه تم شفاء 4 حالات جديدة لمصابين بفيروس كورونا وتعافيها التام من أعراض المرض، بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 45 حالة.

- أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل 205 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 767،كما تم تسجيل أول حالة وفاة لمقيم أفغاني.

كما أعلنت النيابة العامة السعودية، أن من يقوم بنشر صور أو مقاطع فيديو لمخالفات حظر التجول في المملكة، الذي يبدأ من السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، ستتم معاقبته بالسجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال.

- أعلنت الهند عن ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا إلى 11 حالة، في حين تجاوزت الإصابات 560 حالة.

-أعلنت السلطات الأمريكية، الثلاثاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في مركز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المصاب مكسيكي يبلغ من العمر 31 عاماً، ومحتجز في نيوجيرسي.

- ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في تايلاند إلى 934 شخصاً، بعد تسجيل 107 إصابات.

-أعلن رئيس بنما لورنتينو كورتيزو، عن فرض إغلاق لمدة 22 ساعة يومياً، لاحتواء تفشي فيروس كورونا، سيتم السماح للمواطنين بالخروج لمدة ساعتين فقط، لتدبير الاحتياجات الأساسية، بدءاً من الخامسة من صباح اليوم الأربعاء.

-أعلنت الأرجنتين تسجيل 86 إصابة إضافية بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 387 حالة مقابل 6 حالات وفاة بالفيروس.

- قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، يوم الثلاثاء، إن الحكومة ستسمح للناس بالسير على الأقدام لشراء البقالة في المتاجر الصغيرة، لتسهيل الحياة اليومية لما يقرب من 10 ملايين نسمة، وسط حظر تجول صارم لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال الرزاز: إن السلطات ستسمح للناس، ابتداءً من اليوم الأربعاء، بمغادرة منازلهم من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء، للذهاب سيراً على الأقدام إلى المتاجر الصغيرة والبقالة والمخابز والصيدليات.

- أكدت ليبيا أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، يوم الثلاثاء، لكن أعمال العنف المستمرة منذ سنوات تركت نظام الرعاية الصحية ضعيفاً للغاية.

ولم يقدم المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، الذي يعمل في مناطق تحت سيطرة طرفي الصراع في البلاد، أي تفاصيل في بيانه عن الإصابة، لكن أطباء قالوا: إن المريض كان في مستشفى بطرابلس.

-أغلقت الأوروغواي، الثلاثاء، حدودها أمام الأجانب وحظرت على مواطنيها السفر إلى الخارج بقصد السياحة، وذلك في إطار تشديد إجراءاتها لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

- أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، مساء الثلاثاء، تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 405 حالات، مقابل 5 حالات وفاة.

- أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، تسجيل 6 وفيات إضافية بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية لضحايا الفيروس في البلاد إلى 126 حالة.

كما تم تسجيل 100 حالة إصابة بكورونا لتبلغ حصيلة الإصابات 9137.

- أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، حالة الطوارئ الوطنية، إذ تستعد البلاد لإغلاق كامل في منتصف الليل لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

- أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الحالات إلى 91 حالة.

- دعا البيت الأبيض أي شخص يغادر نيويورك إلى عزل نفسه لمدة 14 يوماً، لوقف تفشي فيروس كورونا الذي ينتقل بمعدلات كبيرة في المدينة.

- أصدرت السلطات الإيطالية مرسوماً، يفرض عقوبة السجن لمدة تراوح بين عام حتى 5 أعوام لمن يخرق الحجر الصحي الإلزامي في المنازل للأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

- أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 36 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالة وفاة أخرى، فيما شفيت 80 حالة من أصل 402 إصابة.

- عمدة نيويورك: عدد الحالات المصابة وصل إلى 14776 إصابة بفيروس كورونا في المدينة، وعدد الوفيات الجديدة 131 شخصاً.

- قال ترامب: إن القيود المفروضة جراء انتشار فيروس كورونا والتي تسببت في إغلاق مؤسسات تجارية في أماكن كثيرة بالبلاد قد تؤدي نفسها إلى حالات انتحار أو وفيات أخرى.

-- يتخطى عدد الأشخاص المشمولين بتدابير العزل المنزلي حول العالم لمكافحة فيروس كورونا 2.6 مليار نسمة، حين تدخل تدابير الإغلاق المفروضة في الهند حيز التنفيذ.