الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

من مختلف أنحاء العالم.. موجز أخبار «إيجابية» حول كورونا

من مختلف أنحاء العالم.. موجز أخبار «إيجابية» حول كورونا

وسط سيل الأخبار المحبطة حول العالم بشأن تفشي وباء فيروس كورونا، تبرز بعض الأخبار الإيجابية القادمة من دول مختلفة تضررت من انتشار الفيروس في الأسابيع الماضية.

وخلال الساعات الماضية تداولت وكالات الأنباء الدولية أنباء قادمة من دول عدة أظهرت نجاحات في احتواء الوباء والحد من تأثيراته الكارثية على البشر.



انخفاض الوفيات لليوم الثالث



قالت وزارة الصحة الإسبانية في بيان إن عدد الوفيات اليومي بفيروس كورونا المستجد انخفض لليوم الثالث على التوالي اليوم السبت بعد تسجيل 510 وفيات في الـ24 ساعة الماضية، وهذا أقل عدد يومي للوفيات منذ 23 مارس.

وأضافت الوزارة أن عدد الوفيات الإجمالي زاد إلى 16353 من 15843 أمس الجمعة، بينما قفز عدد الإصابات المؤكدة إلى 161852 اليوم من 157022 أمس.

ويعتبر التباطؤ علامة مشجعة للبلاد التي شهدت وجود ثالث أكبر عدد من ضحايا الفيروس بعد إيطاليا والولايات المتحدة.

لسنا بحاجة لائتمان احتياطي



قال رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس إن بلاده قد تستخدم 8 مليارات يورو (8.75 مليار دولار)، من حزمة المساعدات الاقتصادية بقيمة 540 مليار يورو التي اتفق عليها وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم الأخير يوم الخميس الماضي.

وأضاف ميتسوتاكيس في مقابلة مع محطة «Skai» التلفزيونية اليونانية اليوم السبت، إن اليونان تمتلك احتياطياً نقدياً يصل إلى 36 مليار يورو، مشيراً إلى قرار حديث للبنك المركزي الأوروبي بقبول السندات اليونانية كضمانات، ما يسهل بيع أي سندات جديدة في الظروف العصيبة الحالية.

وأشارت وكالة أنباء «بلومبرغ» الأمريكية إلى أن اليونان خصصت 12 مليار يورو لتمويل الإجراءات التي تهدف إلى مواجهة التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا، حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

وقال رئيس الوزراء أمس الجمعة، إنه وفق معطيات الموقف الحالي، لن تكون اليونان بحاجة للجوء إلى أي خطوط ائتمان احتياطية، في إطار جهود حماية اقتصاد البلاد من الإجراءات التي تبنتها بهدف احتواء تفشي كورونا.

بعثة طبية من تونس لإيطاليا



أرسلت تونس اليوم السبت بعثة طبية إلى إيطاليا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وغادرت البعثة في طائرة عسكرية نحو مطار مدينة ميلانو عاصمة إقليم لومبارديا، الأكثر تضرراً بالفيروس في إيطاليا.

وقال بيان الرئاسة التونسية إن «البعثة ستعاضد مجهودات الأطباء الإيطاليين في مقاومة تفشى فيروس كورونا في هذا البلد الصديق».

وتضم البعثة ممرضين وأطباء متطوعين مختصين في التخدير والإنعاش الطبي وفي الأمن البيولوجي.

لا إصابات في الأردن



قال مسؤول أردني السبت إن حظر التجول يؤتي ثماره بوقف انتشار فيروس كورونا المستجد في عموم البلاد، حيث لم تسجل أي إصابات الجمعة ولأول مرة منذ أسابيع.

وقال مدير عمليات خلية أزمة كورونا في المملكة العميد الركن مازن الفراية إن «الالتزام بحظر التجول الشامل كبير جداً ونتائج فحوصات الأمس كانت صفر إصابة، حيث أجرينا 1570 فحصاً خلال يوم واحد».

وأضاف الفراية في تصريحات لقناة «المملكة» الرسمية إن «التزام المواطن أوقف حركة الوباء وتمدده وهذا هو المبتغى والغاية».

وقال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في كلمة متلفزة وجهها للشعب الأردني مساء الجمعة «قريباً، ستقام الصلوات في المساجد والكنائس وستعود الحياة للشوارع والأسواق وسيعود العمال إلى مصانعهم والموظفون إلى مؤسساتهم وسنرى أبناءنا وبناتنا الطلبة يخرجون كل صباح إلى مدارسهم وجامعاتهم».

وأضاف «قريباً، كل هذا سيتحقق... شدة وبتزول إن شاء الله».

ارتفاع حالات الشفاء في الكويت



أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح شفاء 10 حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ليرتفع عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 133 حالة.

ثلثا الألمان يشعرون بالرضا عن إدارة الحكومة



أعرب ثلثا الألمان عن شعورهم بالرضا عن إجراءات إدارة الأزمة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وفقاً لاستطلاع للرأي.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد «يوجوف» بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن 66% ممن شاركوا في الاستطلاع كان رأيهم إيجابياً بشأن استجابة الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل.

ترامب: عدد الوفيات بكورونا سيكون أقل



أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن اعتقاده بأن عدد الوفيات جراء مرض كوفيد-19، الناتج عن فيروس كورونا المستجد سيكون أقل مما كان متوقعاً في السابق.

وتوقع ترامب في مؤتمر صحفي اليوم، أن يصل إجمالي عدد الوفيات إلى أقل من 100 ألف حالة، مشيراً إلى أن البلاد اقتربت من ذروة تفشي المرض، وذلك مع تراجع عدد الحالات الجديدة، مبيناً أن الوضع في مدينتي نيو أورلينز بولاية لويزيانا، وديترويت في ميشيغان «مستقر».

الكلوركين لا يسبب آثار جانبية



نفى أطباء جزائريون تسبب عقار الكلوروكين المستخدم في علاج مرضى فيروس جائحة كورونا، بآثار جانبية، مؤكدين أنه ساهم في تحسن حالات المرضى الذين خضعوا له.

كانت تقارير تحدثت عن توقف مستشفيات السويد عن استخدام عقار الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا على مرضى فيروس كورونا المستجد، بدعوى تسببه بآثار جانبية خطيرة من بينها تشنجات، وفقدان الرؤية المحيطية، والصداع النصفي في غضون أيام من تناوله.

لكن البروفيسور رضا محياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا في الجزائر، أكد أن حالات الإصابة بهذا الفيروس التي خضعت للعلاج بالكلوروكين لم تتعرض إلى مضاعفات (آثار جانبية).

وقال محياوي إن العلاج بالكلوروكين الذي دعت إلى وصفه وزارة الصحة منذ 23 مارس الماضي، الى جانب دواء زيتروماكس «قد أثبت نجاعته وساهم في تحسين حالات المرضى»، استناداً إلى النتائج الأولية.

من جهتها، كشفت البروفيسور نسيمة عاشور، رئيسة مصلحة الأمراض المعدية بمشفى «القطار» المتخصص في الأمراض المعدية في العاصمة الجزائرية، أن 17 حالة تماثلت للشفاء من بين 42 خضعت للعلاج بالكلوروكين.

الوضع أكثر استقراراً



لاحظ رئيس فريق الحالات العاجلة في خدمة الإسعاف بمدينة مولوز بشرق فرنسا، الذي كان في قلب عاصفة فيروس كورونا التي اجتاحت تلك المدينة، حدوث تغير.

وقال مارك نويزيت عن المنطقة الواقعة حول مولوز، بؤرة أسوأ تفشٍ شهدته فرنسا، إن «الأمور بدأت تتحسن».

وقل استدعاء فريقه لحالات مرتبطة بفيروس كورونا، وقال إن «هذا يسمح للموظفين بأخذ قسط من الراحة والتقاط الأنفاس».