الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الصدر يطالب بسرعة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

طالب مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق، بسرعة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وذلك بعد تصديق المحكمة الاتحادية العليا، في العراق، الاثنين، على نتائج الانتخابات النيابية.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه على موقع «تويتر»، «شكرا لكل من ساهم في هذا العرس الديمقراطي الوطني، ولاسيما القضاء الأعلى».

وأضاف "أخص بالذكر الأخ فائق زيدان (رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق)، والمحكمة الاتحادية ومفوضية الانتخابات والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة (جينين بلاسخارت) ولجميع الشركاء، بل الشكر موصول للشعب العراقي الذي صبر وظفر، وشكرا للمرجعية الراعية والداعية لهذا الكرنفال الانتخابي الذي يستحق منا الحمد والشكر والاحتفال".



ومضى الصدر يقول «داعيا للحفاظ على السلم والسلام.. فالوطن أمانة في أعناقنا وذلك بالاسراع بتشكيل حكومة (أغلبية وطنية)، لا شرقية ولا غربية، يضيئ نورها من أرض الوطن وليفيء على الشعب بالخدمة والأمان».


وبحسب المادة (76) من الدستور العراقي، يحق للكتلة الكبرى في البرلمان تشكيل الحكومة، بتكليف من رئيس الجمهورية خلال 15 يوماً من تاريخ انتخاب الرئيس، ما يعني وفقاً للنتائج النهائية للانتخابات، أن الكتلة الصدرية هي الأوفر حظاً، حيث يتصدر نتائج الانتخابات بعدما حصل على 73 مقعداً برلمانياً من أصل 329.