الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

الاتحاد الأفريقي: الإرهاب والتغييرات غير الدستورية يعيقان التقدم

الاتحاد الأفريقي: الإرهاب والتغييرات غير الدستورية يعيقان التقدم

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، إن أفريقيا هي بلا شك هي آخر قارة في العالم تشهد الإرهاب بهذه الكثافة، وهي التي لا تزال تشهد تغييرات غير دستورية في الحكم.

وأوضح فكي في افتتاح أعمال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي تتناول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا، أنه لا جدال في أن هاتين الظاهرتين تقلبان الأولويات التنموية في أفريقيا وتعيقان مسيرة دول القارة نحو التقدم، وأنه يجب ألا نقبل هذا بعد الآن، ويتعين مواجهة هذا التحدي المزدوج من خلال إجراءات جريئة وشجاعة، سواء داخل الدول أو على المستوى الإقليمي والقاري، حتى تتوقف هذه الهجمات التي لا تطاق على الأمن والاستقرار في القارة.

وأشار فكي إلى أن الإجراءات القوية والمنسقة والتضامن الأفريقي الملموس المتناسب مع خطر الإرهاب هي شروط الانتصار على هذه الآفة، معرباً عن أسفه لعدم وجود التزام قوي من المجتمع الدولي.

وتناول فكي عودة الانقلابات العسكرية في بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، وكذا التغييرات في الدساتير بغرض مصادرة السلطة تمثل مصادر عدم استقرار في البلدان المعنية، كما شدد على ضرورة تنسيق أفضل لإجراءات الاتحاد الأفريقي وتلك الخاصة بالمجموعات الاقتصادية الإقليمية المعنية بهدف دعم أفضل للعودة السريعة إلى النظام الدستوري الطبيعي.