الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الصيدلة تسبق الطب في جائزة التميز الحكومي في مصر

الصيدلة تسبق الطب في جائزة التميز الحكومي في مصر

مدبولي ومحمد القرقاوي في صورة جماعية مع الفائزين ووفد الامارات

احتلت جامعة القاهرة الصدارة لكن كلية الصيدلة سبقت كلية الطب في فئة المؤسسة الحكومية المتميزة من جائزة مصر للتميز الحكومي والتي كرم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الفائزين بها في احتفالية أقيمت اليوم الخميس في القاهرة بمشاركة وفد إماراتي برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد عبدالله القرقاوي.

كانت الجائزة المستلهمة من منظومة التميز الحكومي الإماراتية قد أطلقت في ختام مؤتمر مصر للتميز الحكومي الذي انعقد بالقاهرة في يوليو 2018 بدعم وشراكة إماراتية، وذلك ضمن الخطط التنفيذية لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي بين البلدين الشقيقين.

تلقت الجائزة في دورتها الأولى حوالي 2000 طلب ترشح لنيل الجوائز البالغ عددها 16 جائزة، منها 11 جائزة لفئات التميز المؤسسي، و5 جوائز لفئات التميز الفردي. واستغرقت عملية التقييم حوالي 50 ألف ساعة عمل.

تساوت محافظة الشرقية مع محافظة القاهرة في تكرار اسمها في قائمة الجوائز أربع مرات في حين اقتنصت الغردقة عروس البحر الأحمر المركز الأول في فئة المدن.


وأعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مدبولي في كلمة أثناء احتفالية توزيع الجوائز عن تحويل جائزة مصر للتميز الحكومي إلى إلزامية وليست طوعية بداية من دورتها الثانية العام المقبل، وذلك لكل الجهات الحكومية والعاملين فيها.

وأكد أنه لا يوجد إصلاح اقتصادي بدون إصلاح إداري، فكلاهما طرفا معادلة في الإصلاح الشامل، معرباً عن تطلعه إلى احتفالية الدورة الثانية من جائزة التميز الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة لاستمرار تكريم المتميزين في العمل الحكومي وصولاً إلى تعميم ثقافة التميز والابتكار وصولاً إلى إيجاد جهاز إداري كفء ومميز.

ورحب الدكتور مدبولي بالوفد الإماراتي المشارك في احتفالية الجائزة، ووجه الشكر للجانب الإماراتي على المشاركة المتميزة في مسيرة الحائزة منذ إطلاقها وصولاً إلى تكريم الفائزين، وقال: نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وحكومةً وشعباً على جهودهم لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات عموماً، وفي مجال التحديث الحكومي خصوصاً.

وقال إن الاحتفالية تتزامن مع مرحلة مهمة في تاريخ مصر نسعى فيها لاستكمال ما بدأناه خلال السنوات الماضية من خطط طموحة وبرامج عمل في شتى المجالات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، والانطلاق بمصر إلى مرحلة جني ثمار إجراءات الإصلاح.

الأولى من نوعها في مصر

وفي كلمة ألقاها خلال الاحتفالية، قال وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد عبدالله القرقاوي «يسعدني أن أكون معكم في بلدي الثاني مصر المحروسة بلد التاريخ والحضارة، لنحتفي معاً بالفائزين بجائزة مصر للتميز الحكومي في دورتها الأولى، والتي تأتي ترجمةً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كأول وأكبر جائزة من نوعها على مستوى الجمهورية للارتقاء بالأداء الحكومي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك كجزء من تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)».



وأضاف: «إذا كانت التجربة الإماراتية في العمل الحكومي قد استطاعت أن تلهم العديد من التجارب الحكومية الأخرى في المنطقة، كتجربة قائمة على التعلُّم المستمر والتطور المستمر والابتكار المستمر، فإن مصر هي الأساس وهي التاريخ، وتجربتها في العمل الحكومي والإداري التي تعود إلى آلاف السنين هي التي ألهمت البشرية كافة في علم الإدارة الحكومية.»

وأضاف أن لمصر في قلوب أهل الإمارات مكانة تاريخية خاصة، أرساها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، باني نهضة الإمارات الحديثة، منذ قيام اتحاد دولتنا قبل خمسة عقود، فقد كانت مصر من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب دولتنا الوليدة، ومنحتنا الرعاية والدعم، ولم تبخل علينا بخبرتها العريقة، ولطالما أوصانا الشيخ زايد، على مصر وأهل مصر، وهو القائل «نهضة مصر نهضة للعرب كلهم.. ومصر بالنسبة للعرب هي القلب».

وقال إن مسيرة التميز في الإمارات بدأت فعلياً في العام 1994، من خلال جائزة دبي للجودة مروراً بجائزة الشيخ خليفة للامتياز وجائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز وجائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز، ومع تطور تجربة الإمارات في التميز المؤسسي، تم إطلاق جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز في العام 2015، كجائزة جامعة شاملة، حيث تعد أول نموذج للتميز في القطاع الحكومي على مستوى العالم.

أفراد ومؤسسات

وسلم د. مدبولي ووزيرة التخطيط هالة السعيد الجوائز للفائزين. وضمت قائمة المكرمين الفائزين بجائزة مصر للتميز الحكومي بفئتيها الرئيسيتين جوائز التميز المؤسسي، جوائز التميز الفردي نماذج ملهمة من المؤسسات الحكومية وقيادات وموظفي الجهات الحكومية ما يسهم في نشر ثقافة التميز في العمل الحكومي.

وبالنسبة لفئة التميز الفردي، فاز بالمركز الأول لجائزة الابتكار والإبداع جمعة علي أحمد طوغان من وزارة الري، وذلك عن فكرة «نظام مبتكر لمعالجة مياه الصرف الصحي» وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع الوزارات والمؤسسات الحكومية على تبني الإبداع في عملياتها ونشاطاتها وخدماتها، وإيجاد بيئة عمل محفزة وتشجع الموظفين على الإبداع والابتكار من خلال أفكارهم واقتراحاتهم ومبادراتهم التحسينية والريادية. أما المركز الثاني فقد فاز به أحمد باتع فهمي عبداللطيف من وزارة الإسكان عن فكرة «إنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الصرف الصحي»، أما الفائز بالمركز الثالث فهو أشرف محمد النور محمد من وزارة العدل، عن فكرة «فحص التوقيعات اليدوية باستخدام الذكاء الاصطناعي».

وفي جائزة القيادات المتميزة، فازت بالمركز الأول في فئة مدير إدارة إيناس حمدى محمود عبدالفتاح الباشا من محافظة الشرقية، وبالمركز الثاني فادى محمد إبراهيم زايد من محافظة المنوفية، أما الفائز بالمركز الثالث، فهو إسلام السيد رجب عبدالحميد من محافظة القليوبية.

وبالنسبة لفئة مدير عام ضمن جائزة القيادات المتميزة فاز بالمركز الأول إيهاب عماد حنفي عبد الباسط من محافظة أسوان، وبالمركز الثاني نبيلة حسني منير الدسوقي من محافظة الشرقية، وبالمركز الثالث أحمد محمد عبدالرحمن الدميري من محافظة القاهرة.

أما فئة رئيس إدارة مركزية ضمن جائزة القيادات المتميزة، فقد نال المركز الأول سعيد رمضان عرفه طه من وزارة قطاع الأعمال العام، وحنان شعبان مطاوع عبدالعاطي - من وزارة الإسكان، وليلي شحاتة يوسف السيد من وزارة الإنتاج الحربي المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وفي ما يخص فئة رئيس قطاع ضمن جائزة القيادات المتميزة، حاز المركز الأول أمجد محمد محمد خاطر من وزارة النقل، والمركز الثاني إيمان سيد أحمد سليمان من وزارة الري، والمركز الثالث أيمن عبدالمنعم مختار حسن - من محافظة المنوفية.



التميز المؤسسي

وفازت بالمركز الأول لجائزة المؤسسة المتميزة في تقديم الخدمات الذكية، والتي تمنح للجهات ذات المواقع الإلكترونية التفاعلية المتميزة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي عن موقعها الإلكتروني، فيما جاء بالمركز الثاني مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة، أما الجهة الفائزة بالمركز الثالث فهي محافظة الشرقية.

أما جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية، وتمنح للجهات التي تحقق نتائج متميزة في خدمة المواطنين، فقد فاز بالمركز الأول لفئة مكاتب البريد مكتب بريد قنا الرئيسي من محافظة قنا، وجاء في المركز الثاني مكتب بريد ملوي الرئيسي من محافظة المنيا، وفي المركز الثالث مكتب بريد الإسماعيلية الرئيسي من محافظة الإسماعيلية.

وفي فئة مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، فاز بالمركز الأول مكتب توثيق السويس المطور من محافظة السويس، وبالمركز الثاني مكتب توثيق ضواحي المنيا من محافظة المنيا، وبالمركز الثالث فهو مكتب السجل العيني من محافظة السويس.

وفيما يخص فئة المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، فاز بالمرتبة الأولى حي المنتزه أول من محافظة الإسكندرية، وبالمرتبة الثانية حي المعادي من محافظة القاهرة، وبالمرتبة الثالثة حي مصر الجديدة من محافظة القاهرة.

أما فئة مكاتب التأهيل الاجتماعي، فقد فاز بالمركز الأول مكتب فارسكور من محافظة دمياط، والفائز بالمركز الثاني مكتب القصير من محافظة البحر الأحمر، أما الفائز بالمركز الثالث فهو مكتب الزرقا من محافظة دمياط.

وأما جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة، والتي تعتبر من الجوائز المهمة فقد تنافست عليها 560 جهة حكومية، وتمنح للجهات المتميزة في استراتيجياتها ورؤيتها وعملياتها وخدماتها ونتائجها.

وبالنسبة لفئة الكليات الجامعية، فقد فاز بالمركز الأول كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وبالمركز الثاني كلية الطب بجامعة القاهرة، أما المركز الثالث فكان من نصيب كلية الطب في جامعة المنصورة.

وضمن فئة القرى فازت بالمركز الأول قرية بولاق من محافظة الوادي الجديد، وبالمركز الثاني قرية سيدي عبدالرحمن من محافظة مطروح، ونالت المركز الثالث قرية صافور من محافظة الشرقية.

أما فئة الأحياء، فقد فاز بالمركز الأول حي المنتزه أول من محافظة الإسكندرية، وبالمركز الثاني حي العجوزة من محافظة الجيزة، أما الفائز بالمركز الثالث فهو حي مصر الجديدة من محافظة القاهرة.

وبالنسبة لفئة المدن، فازت بالمركز الأول مدينة الغردقة من محافظة البحر الأحمر، وبالمركز الثاني مدينة بورفؤاد من محافظة بورسعيد، وبالمركز الثالث مدينة رأس البر من محافظة دمياط.

وفي فئة المراكز، فاز بالمرتبة الأولى مركز أجا من محافظة الدقهلية، وبالمركز الثاني مركز بنها من محافظة القليوبية، وبالمركز الثالث مركز شبين الكوم من محافظة المنوفية.