الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

الكشف عن تفاصيل تجنيد إلهان عمر للتجسس لصالح قطر وإيران

الكشف عن تفاصيل تجنيد إلهان عمر للتجسس لصالح قطر وإيران

تواجه النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر اتهامات بالتجسس لصالح حكومة قطر وتمرير معلومات حساسة إلى إيران، كما تشمل الاتهامات تلقيها تمويلاً من حكومة أجنبية.



وذكر تقرير حصري لموقع "العربية نت" الناطق باللغة الإنجليزية أن هذه الاتهامات وردت في شهادة رجل أعمال كندي في محكمة بفلوريدا.



وقال التقرير إن هذه الشهادة الصادمة أدلى بها رجل الأعمال الكويتي المولد، آلن بندر، من تورونتو، بكندا عبر الفيديو خلال جلسة بمحكمة مقاطعة فلوريدا في 23 أكتوبر الماضي، مؤكداً أن له علاقات وثيقة مع حكومات ومسؤولين في جميع أنحاء الشرق الأوسط بما في ذلك دولة قطر.

ويقول في شهادته إنه التقى سكرتير حاكم قطر للشؤون الأمنية محمد بن أحمد بن عبدالله المسند واثنين آخرين من كبار المسؤولين القطريين.



وأضاف بندر أن الثلاثة قالو له تعليقاً على صعود إلهان عمر السياسي، إنه كان "بفضل الأموال القطرية، والتي لولاها لكانت إلهان عمر مجرد لاجئة صومالية سوداء تحصل على المساعدات وتعمل في خدمة الطاولات بالمطاعم في عطلات نهاية الأسبوع".



وقال التقرير إنه تم استدعاء بندر في إطار دعوى قضائية ضد شقيق أمير قطر، الشيخ خالد بن حمد آل ثاني، المتهم بإصدار أوامر لحارسه الشخصي الأمريكي بقتل شخصين واحتجاز وسجن طبيبه الأمريكي.

وفي شهادته، أدلي بندر بتفاصيل حول لقاءاته مع المسند ومسؤولين قطريين آخرين ذٌكروا في قضية الشيخ خالد، وتم فيها أيضاً مناقشة حملة قطر للتأثير على السياسيين الغربيين.



في الشهادة، قال بندر إنه طُلب منه تجنيد سياسيين وصحافيين أمريكيين لخدمة قطر.

ويقول إنه اعترض، لكنهم ردوا عليه بالقول إن العديد من السياسيين والصحافيين الأمريكيين كانوا بالفعل على قائمة الرواتب، وأبرزهم إلهان عمر، التي وصفوها بأنها "جوهرة التاج".



وأوضح بندر في شهادته تحت القسم القضائي أن القطريين أعدوا عمر، وهيؤوا لها المناخ لإقحامها في السياسة، حتى قبل أن تبدي اهتمامها الشخصي بها، مشيراً إلى أنهم "تمكنوا من إقناعها بذلك".

ولفت التقرير إلى أن إلهان عمر أقسمت على الولاء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اللقاء الذي جمعهما في 2017 في الولايات المتحدة.



ونقلت العربية عن بندر أن عمر أوصلت معلومات حساسة إلى قطر، ومنها إلى إيران، وأنها شاركت في تجنيد سياسيين آخرين لأداء الدور نفسه لخدمة لقطر.



وأضاف بندر أن المسؤولين القطريين أخبروه أن أسهل شيء يمكن للمال أن يشتريه هو "المسؤولون الأمريكيون.. لأنهم الأرخص في العالم".



وتُتهم إلهان عمر بخرق قواعد تمويل حملتها للترشح عن ولاية مينيسوتا، ويعتقد أنها استخدمت أموال الحملة بشكل غير ملائم.