السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مرشحو الرئاسة الجزائرية.. من هم؟

مرشحو الرئاسة الجزائرية.. من هم؟

مرشحو الرئاسة الجزائرية. (أ ف ب)

رغم رفض الشارع الجزائري للانتخابات الرئاسية التي تجرى اليوم، هناك 5 مرشحين في هذه الانتخابات، اثنان منهم شغلا منصب رئيس الوزراء.. والمرشحون هم:

عبدالمجيد تبون

يعتبر عبدالمجيد تبون (72 عاماً) الابن البار للنظام الجزائري، حيث تولى مختلف المناصب في الدولة وصولاً إلى ثاني أعلى منصب وهو رئاسة الحكومة.


ورغم ذلك يحاول تبون إظهار نفسه كمعارض قديم لنظام الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة بالرغم من أنه كان من بين وزرائه البارزين لسنوات عديدة.


علي بن فليس

شغل المحامي علي بن فليس (75 عاماً) منصب رئاسة الحكومة بين 2000 و2003 خلال الولاية الأولى لبوتفليقة، كما تولى خلال تلك الفترة رئاسة حزب جبهة التحرير الوطني.

ترشح ضد بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية مرتين آخرهما في 2014.

عمل بن فليس في بداية مسيرته في مجال القضاء إلى أن تولى منصب وزير العدل وظل فيه خلال فترة 3 حكومات متتالية.

عزالدين ميهوبي

يرأس عز الدين ميهوبي (60 عاماً) حزب التجمع الوطني الديمقراطي، الشريك المهم في السلطة خلال عهد بوتفليقة، إلى جانب جبهة التحرير الوطني.

وميهوبي راوئي وكاتب وصحافي وشاعر قبل أن يكون سياسياً، كما عُين وزيراً للثقافة في 2015.

عبدالقادر بن قرينة

رئيس حركة البناء الوطني، وتقلد عدداً من المناصب من بينها وزير للسياحة.

وانشق بن قرينة (57 عاماً) عن «حركة مجتمع السلم»، وأسّس «جبهة التغيير» مع مجموعة من القيادات، ثم انشق مجدداً ليؤسس «حركة البناء الوطني».

عبدالعزيز بلعيد

يخوض رئيس حزب جبهة المستقبل عبدالعزيز بلعيد (57 عاماً)، الانتخابات الرئاسية للمرة الثانية، بعد تجربة 2014 حين حل ثالثاً. وهو الوحيد من بين المرشحين الذي لم يشغل منصباً رسميا سابقاً، لكنه كان نائباً في البرلمان عن حزب جبهة التحرير الوطني.

وكالات - الجزائر