الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

أنباء عن تعديل وزاري في مصر خلال ساعات

أنباء عن تعديل وزاري في مصر خلال ساعات

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيفية)

كشفت مصادر مصرية اليوم الأحد، عن تعديل وزاري مرتقب يشمل عدداً من وزراء الحكومة الحالية.

وقالت المصادر، لـ "سكاي نيوز عربية" إن رئيس الحكومة الحالية مصطفى مدبولي، سوف يطرح أسماء الوزراء المرشحين خلال الجلسة العامة للبرلمان، المقررة في وقت لاحق من اليوم.

ومن المتوقع وفقاً للمصادر أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب إقرار البرلمان لأسماء الوزراء المرشحين.



وسيشمل التعديل الوزاري المرتقب، إعفاء عدد من الوزراء الحاليين ودمج بعض الوزارات.


وقالت المصادر إنه من المؤكد أن يشمل التعديل الوزاري شغل حقيبة التضامن الاجتماعي بعد اختيار الوزيرة الحالية غادة والي وكيلاً للسكرتير العام للأمم المتحدة مديرة تنفيذية لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومديرة لمقر المنظمة في فيينا.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير صحافية أن جهات رقابية في مصر أعدت قائمة التعديل الوزاري بعدما عقدت مباحثات مع رئيس الوزراء مصطفي مدبولي وتم الاستقرار علي الشكل النهائي لتعديل الوزاري.

وقالت التقارير إن الرئيس السيسي شخصياً راجع القائمة النهائية لمرشحين لوزارات المختلفة وطالب بأن يكون هناك نواب لوزراء. وأضاف المصدر أن وزارة الصناعة والتجارة مرشحة لها نيفين جامع.

كما طرح اسم رانيا المشاط وزيرة السياحة الحالية، لتولي حقيبة الاستثمار وقطاع الأعمال بعد دمجهما.

أما وزير الآثار الحالي خالد العناني فسيتم دمج السياحة مع وزارته.

كما أشارت التقارير إلى أن عمرو مروان وعادل السعيد مرشحان لمنصب وزير العدل والكفة تميل لعمرو مروان.

وكان النائب المصري، مصطفى بكري، قد قال إن هناك معلومات حول تعديل وزاري خلال الساعات القليلة المقبلة وذلك في سلسلة تغريدات نشرها على صفحته الرسمية بتويتر، في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وتابع بكري في تغريداته: "المعلومات ترجح إجراء التعديل الوزاري خلال الساعات المقبلة مع بدء جلسات انعقاد البرلمان.. المعلومات تشير إلى توقعات بأن يطال التعديل من ٨ إلى ١٠ وزراء والحركة تحوي مفاجآت هامة ورئيس الوزراء باقٍ في منصبه".