السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إيران تعترف: «تور-إم1» أسقطت الطائرة الأوكرانية.. معلومات عن الصاروخ

إيران تعترف: «تور-إم1» أسقطت الطائرة الأوكرانية.. معلومات عن الصاروخ
أكدت منظمة الطيران المدني الإيرانية أن صاروخين أطلقا باتجاه الطائرة الأوكرانية التي أُسقطت في وقت سابق هذا الشهر وفق تقرير صدر عن التحقيقات الأولية ونشر على موقع الهيئة في وقت متأخر الاثنين.

وأفاد التقرير بأن "المحققين اكتشفوا أن صاروخين من طراز «تور-إم1» أطلقا باتجاه الطائرة"، مضيفاً أن التحقيق لا يزال جارياً لتقييم تأثيرهما.

ويعد النظام الصاروخي (تور إم) منظومة دفاع جوي روسية للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، ويعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحرية، يستطيع الطراز البحري منه التعامل مع كافة أنواع الأهداف الجوية من مقاتلات وطائرات هليوكوبتر وو الصواريخ البالستية.


ودخلت المنظومة إلى الخدمة الفعلية في عام 1986، فيما يعود تطوير النظام إلى العهد السوفييتي، ويمكنه إطلاق 8 صواريخ ذات مدى يتجاوز 10 كلم وارتفاع 2 كلم.


ويتميز نظام التور ام 1 بفاعليته في اعتراض الأهداف المنخفضة والمتوسطة الارتفاع بما فيها الهليكوبترات والصواريخ الطوافة.

وتم تصميم صواريخ هذا النظام لحماية البنية التحتية والمنشآت العسكرية، فيما دخلت النسخة الحديثة من هذه الصواريخ، والتي ينتمي إليها الصاروخان الإيرانيان، الخدمة منذ عام 1991.

وتعد روسيا حتى الآن البلد المنتج والمصدر لهذا النوع من الصواريخ على الصعيد العالمي.

وأسقطت الدفاعات الجوية في إيران الطائرة الأوكرانية وسط حالة من التأهب في البلاد بعد ضربة إيرانية استهدفت قوات أمريكية رداً على هجوم أمريكي أسفر عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العاصمة العراقية بغداد.