الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

روسيا: أمريكا تجاهلت التسوية السياسية للسلام في الشرق الأوسط المعترف بها دولياً

روسيا: أمريكا تجاهلت التسوية السياسية للسلام في الشرق الأوسط المعترف بها دولياً

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو. (رويترز)

قالت موسكو إن الإدارة الأمريكية تجاهلت قواعد التسوية السياسية المعترف بها دولياً، وذلك قبل الإعلان رسمياً مساء الثلاثاء، عن خطتها للسلام بالشرق الأوسط.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه «في حال صحّت التسريبات حول الخطة فسوف نكون أمام آلية جديدة للتسوية مختلفة عن الآليات المعترف بها دولياً».

ولم يستبعد لافروف الدفع نحو تحرك دبلوماسي بعد إعلان الخطة، من دون أن يقدم مبادرة أو اقتراحاً محدداً، وقال إنه «لا يستبعد أن تنضم الرباعية الدولية لمناقشة خطة السلام الأمريكية»، تاركاً الباب موارباً لمعرفة آراء الأعضاء الآخرين في الرباعية التي تضم فضلاً عن روسيا والولايات المتحدة وكلاً من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.


وجاء موقف لافروف ليكمل ما طرحه في وقت سابق المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، عندما قال إن المسؤولين الأمريكيين لم يتشاوروا مع نظرائهم الروس عند إعداد خطة السلام للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.


وأجاب المندوب الروسي عن سؤال بهذا الخصوص قائلاً «لم تكن هناك مشاورات معنا، ولا نعرف ماهية هذه الخطة. لقد قلنا مراراً إن هذه الخطة تتجاهل قاعدة التسوية التي يعترف بها المجتمع الدولي».

وكان لافروف أعلن في 2 أكتوبر الماضي، أمام «منتدى فالداي» أن المبادرة الأمريكية تهدف إلى تقويض حل الدولتين، لكنه أعلن في حينها أن موسكو «لا معلومات لديها حول الصفقة ولم يتم إطلاعنا على تفاصيل بشأنها».

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، معبراً عن اعتقاده بأن الفلسطينيين سيوافقون عليها في نهاية الأمر رغم رفضهم الراهن.

ويخشى الفلسطينيون أن تبدد الخطة آمالهم في إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.