الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ردود فعل الحركات الفلسطينية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية

ردود فعل الحركات الفلسطينية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية

نتنياهو وزوجته عقب فوزه في الانتخابات. (أ ف ب)

اتفقت الحركات الفلسطينية على أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية لن تغيّر شيئاً في طبيعة الأوضاع القائمة، معتبرة أن جميع المتنافسين هم نتاج مشروع احتلالي قائم على فرض الأمر الواقع على حساب الحق الفلسطيني.

وأكدت حركة حماس أنها لا تعوّل على أي متغيرات داخل المجتمع الإسرائيلي. وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها، فوزي برهوم: «إن هوية أي حكومة إسرائيلية قادمة لن تغيّر طبيعة الصراع مع هذا المحتل، واعتباره كياناً احتلالياً يجب مقاومته، ولن تؤثر في المسار النضالي والكفاحي لشعبنا حتى دحر هذا الاحتلال».

وأضاف: «نحن نعوّل على إرادة شعبنا ومقاومته المستمرة والمتصاعدة كحق مشروع في الدفاع عن حقوق شعبنا ومواجهة الاحتلال ومشاريعه ومخططاته كافة، والعمل على إفشال صفقة القرن وكل المخططات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية».

من جهته، قال القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي» داود شهاب، إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية لن تغيّر من الواقع شيئاً، فهناك احتلال وعدوان قائمان، ومن الطبيعي والبديهي أن نواجه هذا الاحتلال وعدوانه».

وأكد أن الشعب الفلسطيني دفع أثماناً باهظة بسبب «الإرهاب الصهيوني» في عهود كل الحكومات السابقة.

وأضاف «نحن لم ولن نعوّل على تغيير السياسة الإسرائيلية بعد أو قبل نتائج انتخاباتهم، نحن نعوّل على صمود شعبنا وثبات جماهير أمتنا الحية».

في تلك الأثناء، اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية «مؤشر على مزيد من التحوّل نحو الفاشية والتطرف في المجتمع الإسرائيلي ومزيد من النزعة العدوانية والاستيطانية التوسعية لأحزاب معسكر اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل».

وأشار إلى أنها جاءت صادمة لمن راهنوا على نتائج مختلفة معتقدين أنها قد تفتح آفاقاً سياسية جديدة أمام العملية السياسية والعودة إلى مسار المفاوضات، مشدداً على أن ميزان القوى على الأرض يميل بشكل حاسم إلى معسكر الاستيطان والتوسع والضم.