السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إصابة 4 أسري فلسطينيين في سجون الاحتلال بكورونا

إصابة 4 أسري فلسطينيين في سجون الاحتلال بكورونا

فلسطينيون يمرون عبر نقاط الفحص الإسرائيلية للعمل في الأراضي المحتلة. (رويترز)

شهاب الأسمر

أعلنت إدارة السجون الإسرائيلية إصابة 4 أسرى في سجون الاحتلال بفيروس كورونا «كوفيد-19» اليوم الخميس في سجن مجيدو.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني وفق معلومات صدرت عن الجانب الإسرائيلي، أن 4 أسرى مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في سجن مجيدو في قسم (5) و(6) و(10)، نقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق «بيتح تكفا» ووصلته العدوى عن طرق أحد المحققين.

وأوضح نادي الأسير أن إدارة السجون أبلغت الأسرى بشكل رسمي في السجن، وهناك حالة من الاستنفار تجري داخل السجن، ما يجعل حياة الأسرى في خطر الإصابة من السجانين والمحققين، بالتزامن مع انعدام أدني التدابير الوقائية اللازمة وعدم توفير مواد التعقيم داخل السجون.

وأفادت جمعية واعد للأسرى والمحررين، بانقطاع التواصل مع الأسرى في سجن مجدو بعد إغلاقه ودوي صفارات الإنذار بداخله.

وأضافت جمعية واعد، نطالب بسرعة نقل الأسرى المصابين لتلقي العلاج اللازم بعد إصابتهم بفيروس كورونا نتيجة الاستهتار المتعمد وعدم استجابة الاحتلال لمطالب الأسرى للوقاية والسلامة.

وقال رئيس مجلس الهيئة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني صلاح عبدالعاطي لـ«الرؤية»، نحمِّل إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة في عدم توفر أدنى التدابير الاحترازية داخل السجون، ما جعلنا نتلقى أنباء إصابة 4 أسرى بقلق جراء عدم توفر أدنى المتطلبات الحقوقية داخل السجون بشكل الطبيعي وهذا ما يجعل المشهد معقداً في ظل انتشار فيروس كورونا.

وطالب عبدالعاطي المجتمع الدولي وخاصة منظمة الصحة العالمية بالتدخل الفوري لمتابعة حالة الأسرى المصابين بالفيروس داخل السجون والعمل على اتخاذ إجراءات احترازية تضمن عدم تفشي الفيروس في أوساطهم. وشدد على أن الهيئة والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية طالبت إدارة السجون الإسرائيلية بالتعامل مع مخاطر إصابة الأسرى بمحمل الجد ولكن لم تعكس الردود أي إجراءات فعلية ما يجعل الأمور تسير مخالفة للقانون الدولي.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس داخل إسرائيل وفق إحصاءات وزارة الصحة الإسرائيلية، حيث بلغ 529 إصابة بعد تشخيص حالات جديدة، وسجلت من بين الحالات 10 إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وبلغ عدد الإصابات في المحافظات الفلسطينية وفق تصريحات المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم بأن سُجلت اليوم 3 إصابات جديدة عائدة من الخارج ليرتفع العدد إلى 47 إصابة.