الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«القوات التركية» تقطع المياه عن مدينة الحسكة السورية ومناطق بريفها

«القوات التركية» تقطع المياه عن مدينة الحسكة السورية ومناطق بريفها

رتل عسكري تركي على طريق إم 4 بين حلب واللاذقية. (أ ف ب)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات التركية المتمركزة في محطة علوك للمياه بريف رأس العين شمال سوريا، أقدمت على قطع المياه المغذية لمدينة الحسكة ومناطق بريفها، وذلك بعد أيام من عودتها.

وكان المرصد السوري، وهو منظمة حقوقية تتابع الصراع في سوريا، قد أكد في السادس من مارس الجاري عودة المياه إلى مدينة الحسكة ومناطق بريفها وذلك بعد قطعها لمدة 12 يوماً من قبل القوات التركية المتمركزة في محطة علوك للمياه بريف رأس العين.

وجاءت عودة المياه بعد قبول الإدارة الذاتية الكردية للمنطقة بتزويد محطة المبروكة بكمية أكبر من الكهرباء والتي تغذي بدورها منطقتي تل أبيض شمال الرقة ورأس العين شمال الحسكة.

وكان المرصد السوري رصد في الـ26 من الشهر الفائت، تجول عربتين روسيتين في الريف الجنوبي لمنطقة الدرباسية بريف الحسكة، قبل أن تتوجه العربتان إلى حاجز تابع للقوات التركية والفصائل الموالية لها على بعد نحو كيلومتر واحد من منطقة الأسدية شمالي أبورأسين.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن الروس ذهبوا إلى هناك بهدف إدخال آليات تابعة للهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر إلى قرية علوك التي تضم محطة آبار للمياه، وذلك بعد منعهم من قبل الأتراك المتواجدين بالمنطقة، قبل أن يتم السماح بعبورهم بوساطة روسية، ويأتي ذهاب الهلال الأحمر والصليب الأحمر إلى علوك بغية إصلاح الأعطال في المحطة هناك والتي تغذي مدينة الحسكة بمياه الشرب.

على صعيد آخر، رصد المرصد دورية جديدة عمدت القوات التركية إلى تسييرها على طريق حلب ـ اللاذقية الدولي، حيث انطلقت الدورية صباح الأحد من قرية الترنبة الواقعة غرب مدينة سراقب وسارت على أتستراد الـ«M4» وصولاً إلى منطقة مصيبين بريف إدلب.

وهذه هي الدورية هي الخامسة من نوعها والتي تسيرها القوات التركية بمفردها على الطريق خلال الأيام القليلة الماضية خلافاً للاتفاق مع روسيا الذي ينص على تسيير دوريات مشتركة في المنطقة.