الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

الرئيس الإسرائيلي يمنح غانتس ونتنياهو مهلة 48 ساعة لتشكيل الحكومة

الرئيس الإسرائيلي يمنح غانتس ونتنياهو مهلة 48 ساعة لتشكيل الحكومة

منح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، فجر الثلاثاء، رئيس الوزراء المنتهية ولايته اليميني بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي زعيم تحالف «أزرق-أبيض» الوسطي بيني غانتس، مهلة 48 ساعة إضافية لتشكيل حكومة «وحدة» وطنية، في محاولة لوضع حدّ لأزمة سياسية غير مسبوقة في تاريخ الدولة العبرية فاقمتها جائحة كوفيد-19.

وبعد دقائق على انتهاء المهلة المحدّدة دستورياً لغانتس لتشكيل ائتلاف حكومي في الدقيقة صفر من فجر الثلاثاء (21,00 ت غ الاثنين)، أصدر روفلين بياناً أعلن فيه موافقته على طلب مشترك قدّمه نتنياهو وغانتس لمنحهما مهلة تنتهي، فجر الخميس، للتوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي أطول أزمة سياسية في تاريخ إسرائيل.

وقال نتنياهو وغانتس في بيان صدر في أعقاب محادثات أجرياها في القدس، ليل الاثنين، إنّه «في الاجتماع الذي عُقد مساء اليوم بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم أزرق-أبيض بيني غانتس، تمّ إحراز تقدّم كبير نحو تشكيل حكومة طوارئ وطنية.

واتّفق الطرفان على الاجتماع مرّة أخرى صباح غد (الثلاثاء) بحضور فرق التفاوض».

وكان غانتس، رئيس الأركان السابق الذي انتخب في مارس الماضي، بشكل مفاجئ رئيساً للكنيست، ناشد نتنياهو في خطاب متلفز مساء الاثنين، وضع خلافاتهما جانباً وتشكيل حكومة وحدة وطنية.