الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مئات العراقيين يتظاهرون للمطالبة بالإصلاح وسط تفشي كورونا

مئات العراقيين يتظاهرون للمطالبة بالإصلاح وسط تفشي كورونا

Iraqi protesters raise national flags as they clash with security forces on Al-Jumhuriyah bridge in the capital Baghdad, during an anti-government demonstration on May 10,2020. - Modest anti-government rallies resumed in some Iraqi cities today, clashing with security forces and ending months of relative calm just days after Prime Minister Mustafa Kadhemi's government came to power. (Photo by AHMAD AL-RUBAYE / AFP)

تظاهر مئات العراقيين وسط العاصمة بغداد، اليوم الأحد، للمطالبة بالإصلاح ومحاسبة المتسببين بقتل المتظاهرين، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا.

وشهدت ساحة التحرير وجسر الجمهورية وسط بغداد، تجمعاً لمئات المحتجين الذين طالبوا بتنفيذ مطالبهم المتمثلة في الإصلاح ومحاسبة المتسببين بقتل المتظاهرين في الاحتجاجات التي شهدتها بغداد و9 مدن عراقية منذ بداية شهر أكتوبر الماضي.

وشهدت محافظات ذي قار وواسط والمثنى، اليوم، مظاهرات رافقتها أعمال عنف بعد توقف دام أكثر من شهرَين بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد يومين من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي الذي أعلن، أمس السبت، أنه قرر إطلاق سراح المتظاهرين وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث التي حصلت منذ بدء التظاهرات ومحاسبة المقصرين وتعويض عوائل القتلى رعاية المصابين.

على صعيد آخر، وجَّه مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم، المحاكم العراقية بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين في البلاد.

وقال بيان للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى: إن المجلس، وانسجاماً مع دعوة الكاظمي، وجَّه «كافة المحاكم التي تعرض عليها قضايا خاصة بالمتظاهرين لإطلاق سراحهم».

وأوضح أن مجلس القضاء الأعلى سبق وأن وجَّه قضاة التحقيق بإطلاق سراح من يتم القبض عليه خلال المظاهرات التي هي حق مكفول بموجب الدستور، بشرط ألا يقترن بفعل مخالف للقانون ضد مؤسسات الدولة أو ضد الأشخاص.